الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :تحديث برنامج الابتعاث يربك المتقدمين
الجهة المعنية :التعليم العالي
المصدر : جريدة الوطن
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 28/03/1438
نص الخبر :

تسبب تحديث برنامج الابتعاث الخارجي "وظيفتك بعثتك" في إرباك المتقدمين على البرنامج، حيث فوجئ الكثير من المتقدمين والمتقدمات في المرحلة الثانية عشرة للبرنامج بإدراج تخصصات جديدة، واختفاء أخرى، بعد مضي أكثر من أسبوع على انطلاقته عبر بوابة وزارة التعليم الإلكترونية. واكتفت الوزارة بالإشارة إلى أنه ليس هناك أولوية للمتقدمين مبكرا،  وأن الفرز للمفاضلة لن يتم إلا بعد انتهاء فترة التقديم المحددة، الأمر الذي دفع البعض للتواصل مع الدعم الفني لوكالة وزارة التعليم لشؤون الابتعاث، لإتاحة الفرصة للتعديل على طلب الابتعاث، بعد إرساله للاستفادة من التخصصات المدرجة حديثا.

غياب مبدأ العدالة
كما تفاعل المتقدمون والمتقدمات على التخصصات التي لم تعد موجودة عبر "تويتر"، ومن أبرزها تخصصات تابعة لوزارة الخارجية كاللغة الفرنسية والإسبانية والقانون الدولي، مطالبين الوزارة ببيان ذلك عبر قنواتها الرسمية ليتسنى اختيار جهات أخرى، إن طرأ تعديل على تلك التخصصات قبل انتهاء فترة التقديم مطلع الشهر الهجري المقبل.
"الوطن" تواصلت مع وكيل وزارة التعليم لشؤون الابتعاث، المشرف على الملحقيات الثقافية الدكتور جاسر الحربش، الذي تفاعل في بداية الأمر إلا أنه توقف عند الإجابة على سؤال حول غياب مبدأ العدالة في تحديث تخصصات الابتعاث خلال فترة التقديم، كون المتقدم للابتعاث في بداية التقديم، لن يتمكن من إضافة الجهات والتخصصات المحدثة، إضافة إلى حرمان المتقدم قبل انتهاء فترة التقديم من التخصصات التي لم تعد متوفرة كما كانت في بداية التقديم.

موظفو القطاع الخاص وطلاب الجامعات
وحول إمكانية التقدم للابتعاث الخارجي لمن هم على رأس العمل بالقطاعات الخاصة والمسجلين بالتأمينات السعودية، بينت الوزارة أن الانتساب لوظيفة بالقطاع الخاص لن يمنع من التقديم، إلا أنها طالبت هؤلاء بالاستقالة من عملهم، بعد الترشح للابتعاث وقبل إصدار قرار الابتعاث. كما أتاحت الوزارة لطلاب الجامعات، الذين هم على مقاعد الدراسة، التقديم على برنامج الابتعاث الخارجي لنفس مرحلة الدراسة، شريطة ألا يكون مقيدا في أي كلية أو جامعة بعد الترشيح وقبل إصدار القرار.

 شرط العمر والجامعات المتميزة
استثنت وزارة التعليم ممثلة بوكالة التعليم لشؤون البعثات شرط العمر المحدد لكل مرحلة دراسية للحاصلين على قبول من الجامعات المتميزة، والبالغ عددها 200 جامعة عالمية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه ضمن عدة تخصصات، تمثلت في علوم الحياة وعلوم الهندسة والحاسب الآلي والقانون والعلوم المالية والاقتصادية والعلوم الأساسية والطب والصيدلة والعلوم الطبية. وفيما يخص العمر المحدد للزمالة الطبية، فلم تحدده الوكالة ولم تعتبره أحد شروط القبول كسائر المراحل الدراسية الأخرى.

قبول متقدمي المرحلة السابقة
أكدت وكالة البعثات، في ردها على أحد المغردين عبر "تويتر"، تضاعف فرص قبول المتقدمين على البرنامج ممن كانوا قد تقدموا عليه خلال المرحلة السابقة من العام الماضي، والذين تقدموا في المرحلة الحادية عشرة، ولم يتم ابتعاثهم سواء برفضهم بعد تحويلهم لجهة التوظيف أو ممن لم يتم التواصل معهم، بالرغم من تحقيقهم للشروط الأساسية للقبول المبدئي.



 
إطبع هذه الصفحة