الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :شهادات جامعية لـ27 نزيلا بسجن مباحث أبها
الجهة المعنية :عمادة شؤون الطلاب
المصدر : جريدة الوطن
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 28/03/1438
نص الخبر :

على خلاف المفاهيم السائدة عن السجون كأماكن للعقاب، عملت المملكة على نحو مغاير، وبجملة من مشاريع التطوير على جعل سجونها مواقع للإصلاح وفق أعلى المعايير العالمية والإنسانية، وبما يليق بكرامة النزيل وتأهيله وإعادة دمجه بالمجتمع. واعتبرت مشاريع التطوير التي طالت السجون السعودية نقلة نوعية في مفهوم العقوبات المقيدة للحرية، وهو ما يدحض تقارير مغرضة واتهامات باطلة حفلت بكثير من المزاعم المكذوبة عن واقع هذه السجون، على الأخص السياسية منها "سجون المباحث العامة"، وهو ما كشفته جولة ل"الوطن" في سجن المباحث العامة في أبها، تلمست من خلالها تحول السجن لتقديم خدمات تحاكي الخدمات الفندقية للنزلاء، وتقديمه برامج ثقافية ورياضية وتعليمية واجتماعية لنزلائه. وعرف سجن المباحث العامة في أبها ب"سجن شعار" وحيكت حوله كثير من الحكايات المغرضة التي هوّلت معاملة سجنائه، لكن زيارة "الوطن" له أثبتت أنه مدينة متكاملة الخدمات تديرها إدارة تولي نزلاءها العناية والاحترام، مستندة للشريعة الإسلامية السمحاء، واستمعت لثناء نزلائه على ما قدمته الحكومة الرشيدة وإدارة السجن لهم من رعاية وتعامل راق يليق بإنسانيتهم حتى لو ارتكبوا ما استحقوا عليه الحكم.

1- مدخل
على مدخل البوابة الرئيسة يقف عدد من أفراد المباحث لاستقبال الزوار ببشاشة، ويتولى أحدهم تسهيل إجراءات دخول الزائرين بزمن لا يتجاوز ال 4 دقائق، ويتولى أحد رجال الأمن اصطحابه لموقع الزيارة. يقول ظافر العمري "دعيت اليوم لحضور احتفال تخرج ابني وحصوله على الشهادة الجامعية.. انهمرت دموعي فرحاً، فهو أكبر أولادي، وأرجو أن تكون شهادته فاتحة خير له.. هو مسجون منذ 13 عاماً، وقد استطاع خلالها إكمال تعليمه دون عوائق، وأشكر الحكومة والقائمين على السجن على ما وفروه من خدمات رائعة. وأضاف "أزور ابني دائماً، وأتصل عليه أسبوعياً، ونجد دائماً كل التسهيلات والتعاون".

2-قسم شؤون المرضى
يعد العمود الفقري للمستشفى، فعن طريقه تحدد المواعيد الداخلية والتحليلات الخارجية وإصدار التقارير الطبية العامة والنفسية، وصرف المستلزمات الطبية. ويضيف مدير السجن "لدينا استشاري من مستشفى عسير المركزي، يجري عمليات المناظير، ولدينا عناية مركزة سيتم تفعيلها فور إنهاء وتجهيز وتشغيل غرفة العمليات المجهزة بكافة الأجهزة الطبية، وننتظر مباشرتها لعملها.

3-حساب بنكي
يقول مدير السجن "يشكل وجود المال مع النزيل خطورة، لذا أوجدنا خزنات لحفظ مقتنيات النزلاء، كما تم ابتكار نظام إلكتروني تم تصميمه بجهود الزملاء في الإدارة، واعتمد على مستوى سجون المباحث كلها، وهو عبارة عن بطاقة عليها باركورد بعد تصفية أموال النزلاء يتم وضعها في الأمانات النقدية، وهو نظام أشبه بنظام البنك، ويتم تزويد كل نزيل ببياناته، ولا يمكن تغييره وهو يعد حسابه، ويتم التعامل معه من خلال الباركورد الذي يظهر رقم النزيل وكم المبلغ المتوفر بحسابه، وهذا النظام مطبق في سجن أبها منذ 8 سنوات، وقد حظي بإشادة دولية كبيرة، ونقلت تجربته للسجون الأخرى.

4- عربات متنقلة
يتوفر السجن على مطاعم على درجة عالية من النظافة تقدم الوجبات الرائعة والمتنوعة، كما توجد عربات متنقلة تقدم كافة أنواع العصير والفطائر والبسكويت والحلويات والشوكلاته، وبوفيه متكامل يحتوي كل ما يحتاجه النزلاء من مواد استهلاكية، ويتوفر لدى كل نزيل قائمة بأسعار مثبتة ومعروفة، ويصرف للموقوف مبلغ شهري، ويستطيع تكوين رصيد، كما يمكنه الشراء من بطاقته الشخصية. ويوجد بالسجن صالون حلاقة ضخم يحتوي على أدراج خاصة لكل نزيل توجد فيه شنطة صغيرة ونظيفة تحوي أدوات الحلاقة التي تستخدم إذا ما رغب النزيل بالحلاقة.

5- إشعار أسرة السجين
على خلاف ما يردده البعض عن إخفاء السجناء بعد القبض عليهم، وخلاف المبالغات التي تقول إن من تقبض عليه المباحث يصبح في عداد المفقودين، وتضيع معلومات الوصول إليه، يقول مدير السجن "هذه مبالغات ومعلومات مكذوبة، فلدينا نظام صريح وواضح ينص على الاتصال بأسرة النزيل خلال أقل من 24 ساعة من وصوله للسجن لإعلامها بوجوده في السجن.. وهناك مذكرة يطلع عليها السجين قبل دخوله السجن لمعرفة ماله وما عليه، كما أنه يمنح فرصة الاتصال شخصياً بأهله خلال الأسبوع الأول لوجوده في السجن". ويتابع "يحق لكل نزيل بعد إنهاء مرحلة التحقيق الأولية والحصول على السماح البدء في برامج الزيارة والاتصال، وذلك على مستويين عام وخاص عام لأسرته، وخاص للزوجة، حيث يوجد قسم للخلوة الشرعية تتوفر فيه غرفة خاصة، وتكون الزيارة بشكل شهري، والاتصال الهاتفي أسبوعياً، ومن لديه أكثر من زوجة، يكون لكل زوجة زيارة في الشهر.. وتتكون غرفة الخلوة الشرعية من سرير ضخم وتسريحة ومفارش تتجدد تلقائيا بعد كل زيارة".

6- مصحف وسجادة
يستغرب بعض النزلاء عند وصوله السجن أنه يعطى سجادة للصلاة ومصحفاً، وهو ما يخالف الصورة النمطية لبعضهم عن رجال المباحث، وهي الصورة التي بدأت تتغير لديهم. كما يوجد في السجن جامع لإقامة صلاة الجمعة وبقية الصلوات، وقد فرش بشكل جيد، واحتوى على أرفف لحمل المصاحف.

7- خدمات المستشفى
تتوفر في مستشفى الأمن المركزي الموجود داخل السجن معظم العيادات الطبية بكل تخصصاتها، ومنها الأسنان والطوارئ والأنف والأذن والحنجرة والطب النفسي والمسالك والعظام والأشعة والعلاج الطبيعي والباطنية، فضلاً عن المختبر. وتتمتع هذه العيادات بدرجة عالية من الجودة، مع توفر عدد كبير من الأطباء الاستشاريين. يقول مدير السجن في حالة وصول أي محكوم إلى السجن يحوّل مباشرة إلى المسشتفى، ويفتح له ملف طبي في عيادة الفرز وتؤخذ بصمته، وتدخل كافة بياناته لمعرفة حالته الصحية، ويعد له تقرير طبي مبدئي، ويحول للعيادة النفسية للحصول على تقرير ،DNA نفسي مبدئي، وتؤخذ منه عينة سموم وعينة وإن كان يعاني أي مرض مزمن أو أي مرض آخر تحدد له مواعيد، ويخضع للعلاج، مع إمكانية إجراء العمليات الجراحية، ولدينا 13 طبيبا استشاريا زائرا من أفضل أطباء المنطقة. ويضيف "هناك ملف إلكتروني وآخر ورقي لكل نزيل، ويستفاد من الورقي حال الاضطرار لتحويل المريض إلى مستشفى آخر، ولدينا قسم متميز للطوارئ، يعمل على مدار 24 ساعة، إضافة لأقسام مساندة كالصيدلية والمختبر والأشعة".

8-قلب وأشعة وتنويم
تقدم عيادة القلب خدماتها للنزلاء من تخطيط القلب وقياس الجهد وغيرها، وهناك قسم متكامل للأشعة بما فيها السنية والمتحركة والبانوراما الخاصة بالأسنان وغيرها، كما يتوفر المستشفى على 24 سرير تنويم، وصيدلية تؤمن كافة الأدوية، وحال الحاجة لدواء غير متوفر، يتم تأمينه فوراً عن طريق الشراء.

9- عيون وأسنان ومختبر
تتوافر عيادة العيون على أحدث الأجهزة التقنية والجودة والنوعية العالية، ويتم صرف الأدوية مباشرة من الصيدلية، ويمكن أخذ مقاسات النظر والكشف على العين، وتفصيل النظارت الطبية إذا لزم الأمر. ويتوافر في المستشفى مختبر متكامل لأخذ العينات وعمل باركورد لكل منها، ويتعاون المختبر مع أحد أشهر المختبرات بالمنطقة لإجراء التحاليل حال عدم توفرها في مختبر المستشفى. وتعد عيادات الأسنان الأكثر تعرضاً لزيارات النزلاء، ولدينا 3 عيادات، اثنتان منها خاصتان بالأطباء العاملين، والثالثة لنزع العصب والتركيب والتلبيسات. ويؤكد مدير السجن أن كل هذه العيادات تتميز باحتوائها على أحدث الأجهزة والتقنيات التي قد لا تتوافر حتى بالمستشفيات الخاصة ذات الكلفة العالية جداً.

10- تعليم وخريجون
احتفل سجن المباحث بأبها بتخرج 27 طالباً جامعيا، وقال مدير السجن "نفخر بتخرجهم، وكانت هذه رؤية ولي العهد زير الداخلية بتسهيل مواصلتهم تعليمهم، ونحن اليوم نحتفل بتخريج الدفعة الأولى من نزلاء السجن الحاصلين على درجة البكالوريوس.. لم نكتف بالحل الأمني، بل عملنا وفق خطة إدارة الوقت ومنح النزيل فرصة مواصلة تعليمه، وكانت الخطة ناجحة، حيث تم توفير البيئة المناسبة من خلال التدريب والمناصحة، وبوجود إدارة جعلت من مفهوم العمل الأمني العلمي واقعاً معاشاً في إصلاحية وفرت كل شيء استثنائي لريادة العمل الأمني الحديث". وأضاف "نحتفل بتخريج 27 طالباً من جامعات مختلفة، ولدينا حالياً في جامعة جازان 125 طالباً وفي جامعة الإمام 7 طلاب، وفي جامعة الملك عبدالعزيز طالبان، وفي المرحلة الثانوية 33 طالباً، وفي المتوسطة 6 طلاب، وطالب واحد في المعهد العلمي، وقد استفاد هؤلاء من فترة محكوميتهم وشغلوا وقتهم بالمفيد حتى وصلوا إلى مبتغاهم". بدوره، قال الخريج معيض الحواش "نحتفل بالنجاح، وهو نتاج غرس أشرفت عليه وزارة الداخلية التي أنارت لنا الطريق، وأهنئ نفسي وإخواني الخريجين ونعاهد الله على أننا سنبقى نافعين في مجتمعنا، وأوصي نفسي وإخواني بالمحافظة على الوسطية والاعتدال بعيدا عن الغلو والانجراف خلف ما يفرق الصف والكلمة".

11- ديوانيات وتقييم
توجد بالسجن ديوانيتان على درجة عالية من التشطيب والتجهيز والتكييف، تحتوي كل منهما على تلفزيون 60 بوصة يقدم كافة القنوات الرياضية والإخبارية والثقافية والاقتصادية، وتتوفر بالمكان القهوة والشاي ومختلف أنواع التمور، ويتم فيها استقبال الزوار للأقارب من الدرجة الأولى، ويقول مدير السجن "لدينا 10 أجنحة، كل منها يحتوي على 14 غرفة تتم مراقبتها والتحكم فيها من خلال غرفة المراقبة وأنظمة التواصل مع الغرف وأنظمة التلفزيون". ويمنح النزلاء الذين يلاحظ تغيرا إيجابيا في سلوكهم وأفكارهم وتوجهاتهم مميزات أكبر وصلاحيات أكثر، حيث يقول المدير "هناك معايير يخضع لها النزيل، تقسم النزلاء إلى فئات، ومن يثبت تغيرهم للأفضل وفق هذه المعايير يستفيدون من برامج السجن المتنوعة، ويفتح لهم المجال لفرص أوسع وأكثر بالزيارة والتواصل والاتصالات الهاتفية، بمعنى كأنه تصبح لديهم إدارة ذاتية لأنفسهم". كما توجد في السجن قاعة لممارسة هوايات الرسم والزخرفة، وهناك لوحات عدة رسمها النزلاء. ويتوفر السجن كذلك على مكتبة كبيرة تضم عدداً من الكتب المتنوعة، وتدار بنظام إلكتروني، إضافة إلى قاعة مناسبات كبيرة للزواجات والأفراح تم تزويدها بكل التجهيزات اللازمة، ومن خلالها تقام حفلات زواج لأي من النزلاء. كما توجد صالة رياضية لممارسة كل الألعاب، وهناك ملعب لسداسيات لكرة القدم والطائرة واليد، وصالات أخرى فيها أجهزة رياضية مختلفة، وطاولات تنس وبلياردو وجهاز سير، ويقول أحد السجناء "ننظم مسابقات للدوري في بعض الألعاب، وهناك حماس وتفاعل من الجميع". بدوره، يقول أحد النزلاء من المشرفين بالجناح المثالي "الجناح له من اسمه نصيب ففيه تتوفر لنا كل الخدمات التي نحتاجها، ونجد تعاملاً راقياً، لدينا نموذج مصغر للغرف في الجناح يحوي 6 أشخاص، ويتم تنظيف هذه الغرف يومياً".

12- مكاتب التحقيق
يضم السجن كذلك مكاتب خاصة بالتحقيق تقارب ال 10 غرف مزودة بكاميرات مراقبة، يتولى العمل فيها ضباط على درجة عالية من الاختصاص والمعرفة، وحال انتهاء التحقيق يرفع المحققون النتائج خلال أقل من 24 ساعة لوزارة الداخلية. ويتعاون مع السجن أساتذة جامعيون ومختصون لتقديم البرامج المتكاملة والدورات المتخصصة لنبذ الافكار الخاطئة عبر برامج مناصحة واستبدالها بالأفكار الصحيحة، وهناك آليات لقياس مدى تقبل ذلك ومعرفة التحسن في الوعي والإدراك.

13- تصحيح الصورة
أكد وكيل إمارة منطقة عسير المهندس سليمان الجريش الذي زار السجن واطلع على محتوياته ل"الوطن" أن "الجميع مسؤولون عن تصحيح الفكرة الخاطئة حول سجون المباحث، ونشكر الإعلام لحرصه على نقل الصورة الحقيقية من أرض الواقع، ومسؤوليتنا جميعاً نقل ما شاهدناه لتصحيح الصورة المغلوطة والمكذوبة عن السجن، فهنا وجدنا مستشفى على أعلى المستويات، وخدمات ومستوى نظافة وتغذية وتنظيم وإشراف على أعلى مستوى، كما سعدنا بمشاركة نخبة من أعضاء لجنة المناصحة وعملية القبول التي تفاعل معها كثير من النزلاء، والزملاء في إدارة السجن يبذلون جهوداً جبارة، والسجناء تحدثوا بكل واقعية عما يجدونه من تعامل. وقد تلمسنا الحرص على تهيئة النزيل ليكون عضواً فاعلاً في مجتمعه، وتلمسنا احترام متطلبات الإجراءات القضائية بما يمنح كل شخص حقه وفق المنهج الشرعي. وقد مرت المملكة بكثير من المراحل والإصلاحات، ولا شك أن ما شهدناه خلال زيارتنا للسجن يسر الجميع، فثمة مستشفى وديوانيات وأجنحة للسجناء، وما شاهدناه يجب إبرازه والمفاخرة به، لأنه يؤكد تقديم خدمات راقية وضخمة للنزيل الذي تقدم له برامج تأهيلية على مستوى عال جداً". بدوره أكد وكيل جامعة جازان محمد فائع عسيري أن هدف السجون تعديل الأخطاء والإصلاح، وقال "ما شاهدناه يرفع الرأس ويرد على كل مشكك، ويؤكد حرص الدولة على أبنائها وعملها على تعديل السلوك الخاطئ، والحفاظ على أبنائها والحرص على الوسطية".



 
إطبع هذه الصفحة