الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :"ناسا لمراقبة الأجرام": نيزك يقترب من الأرض فجر الأربعاء
الجهة المعنية :كلية العلوم
المصدر : صحيفة سبق الإلكترونية
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 26/04/1438
نص الخبر :
أعلن مكتب ناسا لمراقبة الأجرام القريبة من الأرض عن رصد مراصد (بان-ستارز) لنيزك صغير يقترب من الأرض فجر بعد غدٍ  الأربعاء .

 

 

وقال الباحث الفلكي ، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ، ملهم بن محمد هندي ، : في 20 يناير الجاري اكتشفت صخرة صغيرة يقدر حجمها بـعشرة أمتار تقترب من الأرض بسرعة 5 كيلومترات لكل ثانية ، وعكف العلماء على دراسة النيزك الصغير بعمل الحسابات لمعرفة مساره وتقدير أقرب نقطة ليصل لها قرب الأرض وتوقيتها .

 

وأكد أن النيزك المقترب والذي أُطلق عليه اسم ( 2017 BX ) سيصل إلى أقرب نقطة له قرابة الساعة الثانية بعد منتصف الثلاثاء القادم  وتكون مسافته حينها عن الأرض 260 ألف كيلو متر فقط مما يعني سيكون أقرب لنا من قمرنا الذي يبعد قرابة 400 ألف كيلومتر .

 

وأضاف : سيمر النيزك من فوق القطب الشمالي للأرض ولن تكون هناك خطورة من مروره بجوار الأرض بإذن الله ، ولن يتمكن سكان الأرض من رؤيته أو رصده إلا عبر أجهزة فلكية متخصصة بسبب صغر حجمه ولمعانه الضعيف .

 

وتابع :  أن النيازك عبارة عن صخور هائمة في الفضاء يكون لها في بعض الأحيان مدارات تقترب من الأرض ، وهي تنتج من تصادمات عشوائية بين الكويكبات في حزام الكويبات الذي يقع بين مداري المريخ والمشتري ليرسل بعض الصخور بإتجاه الأرض.

 

وأشار إلى أن هناك اهتماما دوليا لمراقبة الأجرام المقتربة من الأرض ، وهناك بحث لكيفية درء مخاطرها أو تخفيف خطرها في حال كانت في مسار تصادمي مع الأرض ، ويسجل مكتب مراقبة الأجرام العشرات من النيازك والكوكبات التي تكون في مسارات قريبة من الأرض.

 

 


 
إطبع هذه الصفحة