الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :المغامسي معاتباً خطباء: يطالبون الناس بما لا يفعلون
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : جريدة الرياض
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 22/08/1438
نص الخبر :

جدة - خالد الدماك

 

وجه الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء، عتبه على بعض الخطباء الذين يطالبون الناس في خطبهم بأمور غير واقعية أو لا يستطيعون هم فعلها، مشيرا إلى أهمية القدوة ودورها في تقليل الفساد والقضاء عليه.

ورأى الشيخ خلال محاضرته التي ألقاها ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي لملتقى مكة بقاعة الملك فيصل في جامعة الملك عبدالعزيز: "أن بعض من يرتقي المنابر من الخطباء ويأتون للمجتمع بما لا يقومون به ولا يستطيعون الإتيان به وأضرب لذلك مثلا بأن يعود إلى أحد التراجم للتابعين ويقرأ سيرته ويجد وصفا ينطبق على أحدهم ولكنه يجعله حال الأمة في ذلك الوقت ويقيس به حال أمتنا في وقتها الحالي وبذلك يظلم السلف كما يظلم الناس في عصرنا الحالي"، مطالبا الخطباء أن يخاطبوا الناس بما يغلب على الظن به بأنهم يأتون به.

ووضع الشيخ المغامسي، "خريطة طريق" للوصول إلى "أن نكون القدوة" بأربع فضائل يجب أن تتوفر في الشخص تمثلت في العدل والوفاء والأمانة والعفة في مطعمه.

وقال المغامسي "حتى نكون قدوة رجالا أو نساء فهناك طرائق لذلك ومنها الصدق مع الله في نيته وكل أموره، كما يجب معرفة بعض الفضائل التي يتحلى بها من يريد أن يكون قدوة، بأن يكون عدلا مع القريب والغريب ومع العدو والصديق وهو أقرب للتقوى، كما يجب على القدوة أن يكون أمينا في العبادة وجوارحه وكلمته والعفة في مطعمه، كما يجب أن يتحلى بخلق الوفاء ويبدأ بذلك بوالديه ووطنه وأن يعتز بوطنه وأن يأبى أن يؤتى الوطن من قبله.

وذهب الشيخ المغامسي في رد على سؤال لأحد الحضور إلى أنه برأيه الخاص لا يستحسن دخول العلماء لوسائل التواصل الاجتماعي كثيرا، التي يرى أنها تضعف هيبة العلماء.



 
إطبع هذه الصفحة