الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :أمير مكة بالإنابة يستعرض خطة التنمية الشاملة بالمنطقة
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 27/01/1439
نص الخبر :

استعرض أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة، نائب رئيس هيئة تطوير المنطقة الأمير عبدالله بن بندر، أمس (الإثنين) في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة، الخطة الإستراتيجية للهيئة، الهادفة إلى تحقيق تنمية شاملة متوازنة في المنطقة، كما اطلع على خطة الهيئة ومبادراتها لمواءمة رؤية المملكة 2030.

واطلع الأمير عبدالله بن بندر، خلال الاجتماع الذي رأسه أمس على أهداف الإستراتيجية ومن أبرزها قيادة التنمية المتوازنة والمتكاملة والمستدامة لمنطقة مكة المكرمة وفق المهمات الممنوحة لها بالأوامر السامية الكريمة، التي نصت على تخطيط وتطوير المنطقة، تحديد المعايير والسياسات العامة للتنمية والتطوير، وضع الخطط التطويرية وتحديثها، بما يتلاءم مع المتغيرات وطرح وإعداد الدراسات المنبثقة عن الخطط التطويرية، إضافة لتفعيل مخرجات الخطط التطويرية وتحويلها إلى مشاريع وطرحها للإعداد والتنفيذ وفق خطط زمنية محددة، ودعم معالجة وتطوير الأحياء العشوائية.

وبحسب عرض هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة فإن الهيئة تعمل على التنسيق مع الجهات كافة، ومتابعة تنفيذ التوصيات والمعايير، والتزام الجهات المعنية بها، والتواصل الفعال مع جميع الجهات المعنية لتفعيل الخطط التطويرية، وتأسيس وتبنّي قاعدة معلومات مركزية للمشاريع التطويرية ولشبكات المرافق والخدمات، مع الأخذ في الاعتبار تبادل وتحديث البيانات والمخططات عبر التعاملات الإلكترونية، وأخيراً تنفيذ وتشغيل المشاريع الواقعة ضمن نطاق عمل الهيئة.

وأشار العرض إلى أن الهيئة ستعمل أيضاً على تطوير المشاريع الريادية وربط المحافظات وإيجاد وتفعيل معايير استدامة التنمية وتكاملها مع المخططات الإستراتيجية المعتمدة، إلى جانب خلق بيئة حضرية جاذبة عبر تطبيق معايير الجودة في عمليات التخطيط. ولفت العرض، إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص، في إطار تمويل وتطوير المشاريع الاستثمارية، توافقاً مع رؤية المملكة 2030.

من جهة ثانية، يفتتح أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة اليوم (الثلاثاء) فعاليات ملتقى «تفعيل إدارات السلامة بالجهات الحكومية» المقام تحت رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وذلك بقاعة الملك فيصل بجامعة الملك عبدالعزيز، وتنظمه مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة.

وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم بن مرزوق المطرفي أن الملتقى، الذي يعد نتاج إحدى توصيات ورشة عمل عقدت العام الماضي لكافة مختصي السلامة بالجهات الحكومية، يهدف لإيجاد مزيد من تفعيل دور إدارات السلامة للجهات الحكومية والمرافق التابعة لها بما يرفع من مستوى السلامة العامة والجانب الوقائي.

ودعا اللواء المطرفي مديري الجهات الحكومية على مستوى المنطقة والمحافظات التابعة لها للمشاركة في هذا الملتقى الذي سيشهد تقديم عدد من أوراق العمل المتنوعة لما فيه زيادة المعلومات بما يمكن أصحاب القرار من متابعة منظومة السلامة وآلية عملها بجهاتهم.


 
إطبع هذه الصفحة