الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :أم القرى تتأهب للانضمام لجامعات أنشأت مدارس تعليم القيادة
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : جريدة الوطن
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/03/1439
نص الخبر :

أكدت مصادر مطلعة لـ»الوطن» أن الإدارة العامة للمرور تسعى لعقد اتفاقيات جديدة مع مديري جامعات في مدن مختلفة لتطوير المنظومة التعليمية والتدريبية في مجال تعليم وتدريب قيادة المركبات للنساء، بما يكفل رفع مستواهن التأهيلي، ويحقق السلامة المرورية، وذلك بعد أن وقعت الإدارة اتفاقيات مع 4 جامعات لإنشاء مدارس لتعليم قيادة المركبات، ومدرسة تعليم القيادة بجامعة الأميرة نورة، وجامعة تبوك، وجامعة الإمام، وجامعة الملك عبدالعزيز.
وبينت المصادر أن الاتفاقية المقبلة المتوقعة ستكون بين الإدارة العامة للمرور وجامعة أم القرى بمكة المكرمة وفرعها بالطائف.

انتهاء من الخرائط
كشف المتحدث الرسمي باسم جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، الدكتور شارع البقمي لـ»الوطن» أنه «تم الانتهاء من الخرائط الهندسية والتصميم الخارجي للمدرسة التي ستقام داخل حرم جامعة المؤسس، وسيبدأ في إنشائها الأسبوع المقبل»، جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية أمس بين مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن اليوبي والإدارة العامة للمرور بحضور العميد محمد البسامي تقضي بإنشاء مدرسة لتعليم القيادة داخل الحرم الجامعي. وأكد البقمي أنه تم تسليم الموقع الخاص لإنشاء المدرسة الخاصة لتعليم القيادة، حيث ستتولى مهمتها إحدى الشركات التي عملت الخرائط والتصميم الداخلي والخارجي للمدرسة، موضحاً أنه ستقام دورات تدريبية داخل الجامعة مستقبلاً، لتوفير مدربات سعوديات من منسوبات الجامعة، كاشفاً أنه سيتم استقدام مدربات أجنبيات من الدول المجاورة في بداية الأمر.
وعن الفترة الزمنية التي سيستغرقها إنشاء المدرسة، قال البقمي «3 أشهر، وسيبدأ العمل في وضع أساس الموقع الأسبوع المقبل».

تطوير المنظومة
أكد مدير الإدارة العامة للمرور محمد البسامي أن الاتفاقية ستسهم في تطوير المنظومة التعليمية والتدريبية في مجال تعليم وتدريب قيادة المركبات، وفي إطار الشراكة والتعاون الذي تنتهجه الإدارة في علاقاتها مع الجهات المختلفة.
بدوره، أكد اليوبي أن من مجالات هذه الاتفاقية «التعاون لإنشاء مدرسة لتعليم القيادة ذات مواصفات عالمية، وتقديم الخدمات التدريبية والتعليمية والتوعوية لسائقي المركبات، والتنسيق المشترك في تطوير تلك الخدمات بما يسهم في رفع مستوى الجودة وتحسين المخرجات». وأضاف «مدة هذه الاتفاقية 5 سنوات هجرية، حيث سيتم منح الجامعة التراخيص اللازمة لفتح مدرسة أو أكثر لتعليم قيادة المركبات وفق نظام المرور ولائحته التنفيذية، واللوائح والتعليمات المنظمة لذلك، مع تزويدها بكافة الشروط والمواصفات الفنية لإنشاء وتشغيل مدارس تعليم قيادة المركبات، وتقديم كل ما من شأنه إثراء جانب البحث العلمي فيما يتعلق بمجال قيادة المركبات والسلامة المرورية، وإصدار رخص القيادة المطلوبة بعد إنهاء كافة متطلبات التدريب والتعليم». 

جامعات وقعت اتفاقيات إنشاء مدارس قيادة
01- المؤسس
02- الإمام
03- تبوك
04- الأميرة نورة

اتفاقية متوقعة
أم القرى بفرعيها في مكة المكرمة والطائف



 
إطبع هذه الصفحة