الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :إحالة شهيرة بـ Snapchat للنيابة بسبب إعلان مضلل
الجهة المعنية :كلية الحقوق
المصدر : جريدة الوطن
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 25/04/1439
نص الخبر :
أحالت الهيئة العامة للغذاء والدواء إحدى شهيرات سناب شاب إلى النيابة العامة بسبب إعلان مضلل عن مياه معبأة.
وقال المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة العامة للغذاء والدواء الصيدلي عبدالرحمن بن سلطان السلطان، إن «الهيئة استقبلت بلاغا من أحد المستهلكين عن إعلان عن منتجات مصنع مياه معبأة عبر برنامج سناب شات، وتبين بعد التحقيق أنه يتضمن مغالطات وادعاءات مضللة للمستهلكين».
وأضاف أن «الهيئة استدعت على الفور ممثلا للشركة المنتجة لهذه المياه، والوكيل القانوني للمعلنة لسماع أقوالهما بشأن ما احتواه الإعلان من مغالطات وادعاءات صحية تضلل المستهلكين، ومخالفة لنظام الغذاء ولائحته التنفيذية، وجرى توثيق إفادتهما وإحالة ملف القضية للنيابة العامة لاتخاذ الإجراء النظامي بحقهما».
وشدد السلطان على أن «الهيئة العامة للغذاء والدواء لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات النظامية الصارمة التي كفلتها لها الأنظمة، لردع المخالفين وحماية المستهلكين»، داعيا إلى الإبلاغ عن المخالفات عبر مركز البلاغات في الهيئة على الرقم 19999، أو عبر تطبيق الهيئة الإلكتروني «بك نهتم».
إلى ذلك، تداول مستخدمون بمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو كشف من خلاله مسؤول في محل أثاث شهير أنه تعرض لاحتيال من إحدى شهيرات موقع سناب شات، وقال من خلال المقطع إن «إحدى مشهورات سناب شات ادعت المساهمة في عمل خيري بتأثيث بيت عائلة فقيرة، وبعد أن قمت بتأثيثه اتضح أنه منزل أحد أقاربها».
وأثار المقطع الذي بث على موقع يوتيوب تعليقات المستخدمين، فيما تتواصل حملة تطالب بمقاطعة مشاهير سناب شات، لوقف الممارسات غير المنضبطة التي تصدر عن بعضهم.
من جهته، أوضح أستاذ القانون بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور عمر الخولي، أن «قيام بعض مشاهير التواصل الاجتماعي بالاستخدام الخاطئ والمخالف للأنظمة لبرنامج سناب شات قد يعرضهم للعقوبة وفق المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، فإن العقوبة التي تنتظر المخالفين السجن والغرامة التي لا تتعدى 3 ملايين ريال».


 
إطبع هذه الصفحة