الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :23 اختراعًا سعوديًّا تحصل على جوائز عالمية
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : صحيفة سبق الإلكترونية
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/04/1439
نص الخبر :

عرض ركن الابتكارات العلمية في الحديقة الثقافية ضمن مبادرات أمانة جدة في ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة؟" في الواجهة البحرية الجديدة على كورنيش جدة، 23 اختراعًا سعوديًّا لطلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وحصلت تلك الاختراعات على جوائز عالمية.

 

وأبرز ركن الابتكارات العلمية العديد من الاختراعات، تضمنت اختراع السلالم المتحركة الآمنة، وهي بوابة صغيرة تُوضع عند مدخل أي درج متحرك لتمنع الأطفال من استخدامه بدون شخص بالغ ليقلل من الأخطار المحتملة كالسقوط من أعلى الدرج أو التعلق في أحد أجزاء الدرج أو دخول رجله بين ثنيات الدرج، الجائزة الخاصة الحصرية من وفد هونج كونج، جائزة المنظمة الإندونيسية لتشجيع المخترعين والمبتكرين "INNOPA"، جائزة جمعية تايوان للاختراعات.

 

وتم عرض اختراع التحكم في الموقد بمؤقت الحماية من الحرائق "أو المخاطر الأقل منها" الناتجة عن نسيان الموقد شغالاً؛ وذلك بالتحكم فيه من خلال مؤقت زمني يقوم بقطع التيار، وبالتالي إطفاء الموقد مع نهاية الفترة المحددة من قبل المستخدم قبل كل عملية طهي، وحصل الاختراع على الميدالية الفضية من الجمعية الكورية لتشجيع الاختراعات، جائزة المنظمة الإندونيسية لتشجيع المخترعين والمبتكرين "INNOPA"، جائزة تايلاند لأفضل اختراع دولي.

 

وكذلك اختراع حذاء مولد للطاقة الكهربائية، وهو حذاء مولد للطاقة الكهربائية عن طريق الخطوات، سواء كانت بالرياضة أم بالسير اليومي الاعتيادي، ليحقق ما يحلم به مستخدمو الأجهزة الذكية وبخاصة الجنود في توفير شاحن متنقل، بل يولد طاقة مجانية خلال المشي، وحصل على الميدالية البرونزية من الجمعية الكورية لتشجيع الاختراعات، جائزة المنظمة الماليزية للعلماء الباحثين "MARS"، جائزة الجامعة الوطنية للعلوم والتقنية بموسكو - روسيا.

 

ومن الاختراعات: نظام أمان السكاكين في المطبخ لحماية الأطفال من السكاكين بتثبيت زر في داخل الدرج العلوي بحيث تفتح الأم الدرج دون ملاحظة الأطفال لتشغيل إمكانية إخراج السكاكين من حامل السكاكين الذي يقفل مغناطيسيًّا كقفل أبواب المكاتب لدى المدراء، وحصل على الميدالية البرونزية من الجمعية الكورية لتشجيع الاختراعات، جائزة الجمعية اللبنانية للمبتكرين، جائزة جمعية تايوان للاختراعات.

 

كذلك اختراع الحوض مزدوج البيئة ويتعلق الاختراع بحوض مصمم خصيصاً لنمو وتكاثر أسماك الحفش؛ وهو عبارة عن حوض مزدوج البيئة يحتوي على البيئتين البحرية والنهرية الملائمتين لنمو وتكاثر هذا النوع من الأسماك واستيعاب أكبر قدر منها، ودرجة الملوحة والمعادن المناسبة، كما يحتوي أيضاً على نظام ترشيح للمياه ومنافذ بين البيئتين لتسهيل الانتقال بينهما، وعمل كامل للحوض بالطاقة الشمسية "صديق للبيئة".

 

كما تم عرض نظام مراقبة للأطفال المصابين بعيوب القلب الخلقية عن بعد، نظام لمراقبة الأطفال المشخصين بخلل القلب الخلقي والكشف عن المخاطر المحتملة. واعتمد هذا النظام تقنية إنترنت الأشياء لقراءة ورصد العلامات الحيوية للأطفال، ومن ثم نقلها إلى تطبيق هاتف. وعلاوة على ذلك يعطي التطبيق تعليمات للأهل من خلال برنامج يتحدث مع الآباء ويوفر لهم الدعم النفسي باستخدام الذكاء الاصطناعي.

 

أيضًا عرضت الطالبات مانع حرائق السيارات يهدف إلى زيادة معدل الوقاية عن طريق منع أو تقليل عوامل الاحتراق، بالإضافة إلى زيادة سرعة إخماد الحرائق آليًّا، لتتقلص نسبة أضرار الحرائق الناتجة عن تسرب الوقود.

 

وشملت العروض تطبيقًا مقدمًا للمرضى وطلاب الطب؛ ليساعد كلًّا منهم بطريقته المناسبة؛ فالمريض يمكنه من اختيار المواعيد المناسبة وشرح المشكلة وتحديد مكان العيادة، وللطالب بتوفير المرضى حسب المتطلبات الدراسية وتحويلها إلى تخصصات أعلى.

 

ومن الاختراعات نظام نقل طاقة لاسلكي، وهو نظام يهدف إلى نقل الطاقة من نقطة إلى أخرى لاسلكيًّا عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية والاستفادة من هذه الطاقة في شحن الأجهزة.

 

 

وتناول أحد الاختراعات إيقاف السيارات نظاميًّا، وهو ابتكار يهدف إلى إيقاف السيارات في أماكنها المحددة بتنبيه السائق إن كان وقوفه سليمًا أو لا، ويعطي فرصة 5 دقائق لتصحيح وقوفه وإلا صدرت بحقه مخالفة عن طريق كاميرا.

 

وتطرقت أحد الاختراعات إلى الأدوات العلاجية المتكاملة للشعر، وهي عبارة عن أدواتٍ تحل مشكلة توزيع أي مادة علاجية على فروة الرأس، تقوم بتوزيعها بشكل منتظم ومتساوٍ، بالإضافة لعمل مساج مبسط للفروة.

 

 

وضمن الاختراعات المميزة: اختراع الحذاء الذكي، وهو حذاء ذكي لخدمة المكفوفين ومرضى الزهايمر والأطفال، ينبه المستخدم باهتزاز الحذاء عندما يقترب من أي حاجز أو جسم بمسافة نصف متر، بالإضافة لقطعة متصلة بالحذاء لتحديد موقعه، ويتم التحكم بها بتطبيق في الهاتف الذكي الخاص بأحد أفراد العائلة.

 

وضمن الاختراعات المعروضة: الثلاجة التفاعلية، وهي مقسمة عدة أقسام بناءً على نوع المنتجات، كل قسم يحتوي على حساس يستشعر وجود المنتجات من عدمها في القسم المحدد، ومن ثم إرسال المعلومات إلى تطبيق على الهاتف الذكي. أيضًا عندما يقوم المستخدم بإدخال أي منتج إلى الثلاجة، يوجد قارئ باركود يخزن تاريخ انتهاء الصلاحية ومن ثم تذكير المستخدم قبل انتهائه.

 

وتم كذلك عرض اختراع سترة للمكفوفين، وهي سترة تنبيه المكفوف عند اقتراب أي شيء منه على بُعد مسافة معينة، ليعتمد على نفسه بدلاً من العصا وسؤال الناس.

 

ومن بين الاختراعات: شنطة ضد السرقة، وهي حقيبة مرتبطة بدائرة كهربائية موصولة بسحّاب الحقيبة؛ فعندما يكون الجهاز قيد التشغيل ويتم فتح الحقيبة فإنها تهتز وتصدر صوتًا مع مراعاة أن الصوت ينبه المكفوفين والهزاز ينبه الأصم.

 

كذلك: لعبة "JCace" ثلاثية الأبعاد التفاعلية للعلاج الطبيعي، وهي لعبة للمساعدة في العلاج الطبيعي من المنزل، وصممت اللعبة خصيصاً للأطفال الذين عانوا من كسور في الجزء العلوي من الجسم، وخصوصاً في الذراع، وتطلب منهم تأدية علاج طبيعي، ويقوم المستخدم للعبة بتأدية التمارين أمام الشاشة، ثم باستخدام "kinect" كاميرا يتم التفاعل داخل اللعبة بناء على حركة الطفل.

 

وتضمنت الاختراعات جهاز تخزين، وتتبع ضوء الشمس وتحويله لطاقة كهربائية، وهي خلايا شمسية موضوعة على موتور يتحرك أفقيًّا وعاموديًّا ويتتبع ضوء الشمس عن طريق برمجة لوحة اردوينو، ويقوم بتحويل ضوء الشمس لطاقة كهربائية تخزن في بطارية؛ ليتم استخدامها بعد ذلك في تشغيل الإنارة أو الأجهزة الكهربائية أو المنازل، وبذلك نستبدل الكهرباء التي نحصل عليها من حرق الوقود التي تعد مكلفة كثيرًا بطاقة كهربائية ناتجة عن ضوء الشمس التي ستوفر الكثير من المال للحكومات والأفراد.

 

وأيضًا: النافذة المنقذة: وهو نظام حريق متكامل يعمل على تقليل الضحايا من حوادث الحريق، والنظام يوفر آلية تنبيه عالية الجودة تُعلم بنشوب الحريق في حال التواجد بالمنزل أو خارجه، كما يوفر مخرج طوارئ لساكني المنزل.

 

وشملت الاختراعات جهازًا يساعد على تقليل درجة الحرارة داخل السيارة، ويعمل على ترك مساحة بسيطة في زجاج السيارة بدرجة بسيطة، ومن ثم السماح بتخفيف درجة الحرارة وتقليل الضغط تحت درجات حرارة الشمس العالية.

 

أما اختراع القابس الآمن والموفر للطاقة فهو عبارة عن قابس ذكي يُستخدم لغرض توفير الطاقة المستخدمة من قبل المستهلك، وأيضًا لحمايتهم، ويحتوي هذا المشروع على نظام ذكي يسمح بالتحكم التلقائي لسحب التيار الكهربائي من المصدر إلى الحمل، وكذلك جهاز سترة للمكفوفين، ويساعد هذا الاختراع المكفوفين على الخروج إلى الشارع أو الأسواق دون الحاجة لمساعدة الناس عن طريق تصميم جهاز ذكي يستشعر الأجسام من حوله.

 

أما اختراع الغواصة الآلية كراكن الغواصة الآلية أو ما يعرف بمصطلح ROV؛ فهو عبارة عن نوع من أنواع الروبوتات السلكية التي تعمل تحت الماء ولها القدرة على الاستكشاف والبحث على أعماق بعيدة تحت الماء، وأبرز استخداماتها استخراج الغاز الطبيعي، وأعمال الصيانة وقياس نسبة التلوث في المياه في حال الحوادث.

 

ومن بين الاختراع: اختراع التحكم عن بعد بأجهزة المنزل وتوفير الطاقة المهدرة بسبب نسيان أجهزة المنزل تعمل في وقت عدم التواجد في المنزل، وذلك باستخدام الإنترنت في التحكم في إيقاف وتشغيل الجهاز عن بعد.

 

 

 

 

 


 
إطبع هذه الصفحة