كشف رئيس لجنة عمداء شؤون الطلاب بالإنابة بجامعات المملكة، الدكتور هاشم بن محمد بالخير لـ»المدينة»، عن أنه تم إدراج توصية مقترحة، لتدريب طلاب وطالبات الجامعات السعودية الحكومية (25 جامعة) في مختلف مناطق المملكة، على مكافحة «الصيد الجائر» غير المشروع، والاهتمام بالأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوانات والنباتات الفطرية في المملكة.

وجاءت «التوصية المقترحة» بهدف تعزيز الشراكة بين لجنة عمداء شؤون الطلاب بجامعات المملكة، والهيئة العامة للحياة الفطرية، وذلك خلال الاجتماع الثاني عشر للجنة، التي انعقدت في أوائل شهر مارس الجاري بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج.

وقال: إن المقترح التدريبي المقدم من قبل الهيئة العامة للحياة الفطرية، سيعتمد على نموذج «ليوين» لإدارة التغيير، والذي تم تطويره من قبل كورت ليوين في 1950، وهو فيزيائي وعالم اجتماعي، ولا يزال من أهم النماذج لليوم، ويقوم على 3 مراحل؛ الأولى إذابة الجليد، والثانية هي التغيير، والمرحلة الثالثة مرحلة تثبيت التغير.

وأشار إلى إدراج توصيات أخرى مقترحة في الشأن ذاته، كتقديم برامج تدريبية لطلبة الجامعات السعودية (للجنسين)، على الاهتمام بالتشجير، ومكافحة الاستخدام السيئ للبيئة.

البنود المقترحة من الحياة الفطرية للجامعات

تدريب الطلاب والطالبات على مكافحة الصيد الجائر

تقديم برامج تدريبية للاهتمام بالتشجير

مكافحة الاستخدام السيئ للبيئة

تنمية عناصر البيئة النباتية والحيوانية