محمد داوود (جدة)
دعت حملة «صيفك صحي» التي ينظمها قسم الأطفال بطب جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، وتنفذ في 17 مدينة ومحافظة، إلى ضرورة معالجة الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة حتى لا يتطور الأمر ويحتاجون إلى التدخل العلاجي، إلى جانب توعيتهم بالأكل الصحي وعدم الاعتماد كثيرا على الوجبات السريعة.

وأوضح المشرف على الحملة أستاذ واستشاري سكري الأطفال والغدد الصماء بكلية الطب بجامعة المؤسس البروفيسور عبدالمعين الأغا لـ«عكاظ» أن الحملة نبهت الأسر إلى ضرورة إجراء فحص السكر للأطفال بشكل دوري، كما نصحت بعدم تجاهل علاج الذين يعانون من قصر القامة.

ولفت إلى أن الحملة شددت على الحد من استخدام البلاستيك بعد ثبوت أن هناك أضرارا عدة تترتب على ذلك، كما نصحت بتوجيه الأطفال بعدم استخدام الأجهزة الذكية، خصوصا الألعاب الإلكترونية، لأكثر من ساعتين يوميا تفاديا لأي إشكاليات صحية، وطالبت بضرورة قياس فيتامين «د» عند الأطفال والكبار.

وأشار الأغا إلى أن الحملة نبهت إلى النوم الصحي، مبينا أن الإنسان يحتاج متوسط الوقت للنوم من 7 - 8 ساعات، أما الأطفال الصغار ما دون سن الدراسة يحتاجون إلى حدود 10 ساعات من النوم يومياً.

وخلص إلى القول إن الحملة حذرت من هشاشة العظام لا سيما عند الأطفال، موضحا أن أهم طرق الوقاية من مرض وهن العظام عند الأطفال هي التغذية الصحية المتوازنة والتركيز على المواد البروتينية وشرب الحليب بمقدار كوبين يومياً، والتعرض لأشعة الشمس غير الحارقة يومياً لمدة 15 - 20 دقيقة.