الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :الفالح: برامج «ملتقى مكة الثقافي» متنوعة وشاملة
الجهة المعنية :مدير الجامعة
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 25/02/1440
نص الخبر :

إبراهيم علوي (جدة) @i_waleeed22

شهدت محافظات منطقة مكة المكرمة خلال الأيام الماضية، حراكًا ثقافيًا عبر ورش عمل لبناء مبادرات وفعاليات وبرامج، ضمن ملتقى مكة الثقافي «كيف نكون قدوة»، الذي يحمل موضوع «تطوير مدننا لخدمة الحج والعمرة» لهذا العام.

وأكد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة المشرف العام على الملتقى الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، أن ورش الملتقى وبرامجه تحظى بدعم ومتابعة من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل ونائبه الأمير عبدالله بن بندر، لاسيما أن موضوع الملتقى في هذا العام يهتم بضيوف الرحمن وخدمتهم.

وأوضح الدكتور الفالح أن ما يميز برامج وفعاليات ملتقى هذا العام تنوعها وشمولها عدة مرافق مرتبطة بالحجاج والمعتمرين، مثل مواقيت ومطارات المنطقة والمساجد على الطرق ومحطات الوقود، مقدما شكره لكافة الجهات التي تفاعلت ونفذت ورش العمل استعدادت لتفعيل مبادرات هذا العام.

ونظمت ورشة عمل تعريفية ببرنامج ملتقى مكة الثقافي، تهدف لصناعة مبادرات تطويرية لتحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين، في كل من محافظة الليث ورابغ وجدة وأضم والجموم والقنفذة والعاصمة المقدسة، نفذتها عدد من الجهات الحكومية.

وفي محافظة الليث نُظمت ورشة عمل لتطوير مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمحافظة، وتهدف ورشة العمل إلى تحديد الأماكن المراد تحسينها وتطويرها وتحديد الخدمات المراد مراجعة مستوياتها وصناعة مبادرات قابلة للتطبيق خلال فترة الملتقى لخدمة ضيوف الرحمن، فيما زار فريق ملتقى مكة الثقافي ميقات يلملم بالمحافظة، لدراسة المبادرات المزمع تنفيذها في الميقات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، كما أعد كل من تعليم الليث والقنفذة ورشة عمل تعريفية بالبرنامج، تهدف لصناعة مبادرات تطويرية لتحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين.

أما في محافظة رابغ فعُقدت ورشة عمل تطوير مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، بهدف تحديد الأماكن المراد استهدافها وتطويرها، وتحديد الخدمات المراد مراجعة مستوياتها، وصناعة مبادرات قابلة للتطبيق، كما افتتحت ورشة العمل الميدانية التطويرية في مقر ميقات الجحفة لهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالميقات، بحضور عدد من مسؤولي الجهات الحكومية.

أما في محافظة جدة، فتفقد فريق من إمارة مكة ممثلا بملتقى مكة الثقافي بحضور عدد من مسؤولي مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وبمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة، صالات الحج والعمرة بالمطار والعمل على تحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، كما نظمت جامعة الملك عبدالعزيز ورشة عمل تطوير مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمحافظة.

ونفذ فريق من إمارة مكة أيضا ممثلا بملتقى مكة الثقافي وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، مبادرة تحسين الصورة البصرية لطريق الحرمين، كما دعت صحة العاصمة المقدسة منسوبيها للمشاركة في الملتقى لتحفيز الابداع وخلق التنافس، فيما نظم مرور مكة المكرمة ورشة عمل تهدف إلى صناعة مبادرات، تقدم من خلالها خدمات مميزة لضيوف بيت الله الحرام حجاجا ومعتمرين.

ونظمت شركة الكهرباء ورشة عمل تطوير مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الكهربائية المقدمة للمعتمرين والحجاج، ماثلتها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة.

من جهة أخرى، تعاونت كل من زارة الحج والعمرة وملتقى مكة الثقافي في تنظيم ورشة عمل إثرائية لشركات الحج والعمرة ومؤسسات الطوافة، لصناعة مبادرات إبداعية لخدمة ضيوف الرحمن، حضرها وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، والذي قدم شكره من خلال كلمة ألقاها لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ونائبه الأمير عبدالله بن بندر، على تخصيص موضوع ملتقى مكة الثقافي لهذا العام حول خدمة ضيوف الرحمن كونها مسؤولية وطنية يستشعرها الجميع، وكقطاعات الدولة حريصة على تجنيد طاقاتها وخدماتها وكوادرها لراحتهم.

من جهته، أكد نائب وزير الحج والعمرة خلال ورشة العمل أن الوزارة تلتمس مواطن الاحتياج للحاج والمعتمر في جميع الجوانب، وخصوصا الجانب الثقافي لتكون رحلة الحاج والمعتمر رحلة مميزة.

كما نفذت رئاسة الحرمين الشريفين برعاية الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، ورشة عمل لمنسوبيها بهدف تحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن داخل وخارج المسجد الحرام، وأنتجت تلك الورشة العدد من المبادرات التي ستنفذ خلال أيام.

 



 
إطبع هذه الصفحة