الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :دبلومات جديدة في المحاماة والأمن السيبراني.. ومنح مجانية لـ 6 فئات
الجهة المعنية :عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 22/04/1440
نص الخبر :

كشف الدكتور حسن بن سعيد الزهراني، عميد عمادة خدمة الجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، عن استحداث 3 برامج دبلومات جديدة في المحاماة والأمن السبراني، وعلم النفس السبراني يبدأ القبول فيها من الفصل الثاني لعام 1440هـ، إضافة إلى البرامج الخمسة السابقة.

وأشار إلى وجود منح دراسية مجانية في الانتساب والتعليم عن بعد لـ 6 فئات من شرائح المجتمع.

وقال في حوار لـ «المدينة» إن الكثير من المتقدمين اكتشفنا قيامهم بمحاولات «تحايل واستغفال» للجنة بتقديم مستندات وهمية ومعلومات غير دقيقة للحصول على المجانية، وبالتالي يتم التوثق منها وإعادة الطلب إلى المتقدم عن اكتشاف معلومات مغلوطة.

وأشار إلى أن الإعفاء المباشر للمستفيد يصدر فورًا بعد ثبوت أن أسرة الطالب من مستفيدي الضمان الاجتماعي، وكذلك أسر الشهداء.. وإلى نص الحوار:

دورات مجانية

بداية نرحب بك ونود من سعادتك تسليط الضوء والتعريف بعمادة خدمة المجتمع وما تقدمه للمجتمع من خدمات.

*
عمادة خدمة المجتمع تهتم بكل ما يخدم المجتمع سواء داخل الجامعة أو خارجها من الدورات والدبلومات والاستشارات وغيرها فهناك العديد من الدورات المجانية التي تعقد في كل عام وتقدم لعامة الناس وبدون أي مقابل إضافة إلى دبلومات تقام في كل عام على مدى عامين دراسية والعديد من المحاضرات التي تخدم المجتمع وشرائح المجتمع سواء كانت محاضرات عامة في كثير من الأنشطة الأسرية المهارية أو العلمية أو الأكاديمية إضافة إلى اهتمامها بشؤون طلبة الانتساب والتعليم عن بعد من خلال رعايتها لفئة من الطلاب والطالبات الذين تحرص العمادة على مساعدتهم في توفير منح دراسية مجانية تقديرا من الجامعة والعمادة لظروفهم الخاصة.. كما أن العمادة من خلال إدارة المسؤولية الاجتماعية تقدم العديد من الفعاليات والأنشطة الاجتماعية في الكثير من الجهات الخيرية والتعاونية سواء داخل الجامعة أو خارجها.

5 دبلومات

ماذا عن الدورات الفنية والمهنية هل يمكنكم تقديمها؟

*
مثل هذه الدورات مهمة ولكن تقدمها جهات متخصصة وجهات مهيأة لهذا الأمر ويكون لديها التجهيزات الخاصة بالمعامل الفنية والورش التدريبية وأماكن تدريب مجهزة بكل ما تحتاج إليه من آليات وأدوات سلامة، وبالتالي نحن في العمادة لا نقدم مثل هذه الدورات ولكننا نهتم بالدورات والمحاضرات التثقيفية والتوعوية والمهارية التي تشكل شخصية الفرد وكذلك تساعده في اتخاذ القرار بشكل مناسب.

كم عدد الدبلومات التي تقدمها الجامعة في كل فصل وهل هناك خطة لاستحداث دبلومات جديدة؟

*
العمادة تتيح القبول في برامج دبلومات متقدمة ومهمة يحصل الخريج على درجة الدبلوم بعد دراسته لعامين دراسية موزعة على 4 فصول دراسية والمتاح القبول عليها الآن في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر خمسة دبلومات هي حاسب آلي (شبكات سيسكو).. وسكرتارية طبية وخرائط ونظم المعلومات.. واللغة الإنجليزية. والعلاقات العامة.

هذه البرامج تم قبول الطلاب فيها والعمادة الآن بصدد استحداث 3 دبلومات جديدة اختيرت بعناية لتتوافق مع متطلبات سوق العمل وسيكون القبول فيها في الفصل الثاني لهذا العام 1440هـ وهي دبلوم في المحاماة ودبلوم الأمن السبراني ودبلوم علم النفس السبراني.

سوق العمل

مادور العمادة في هذه البرامج هل هو إشرافي فقط أم إشرافي وأكاديمي؟

*
العمادة تشرف على هذه البرامج وبعضها تقدم من كليات ومعاهد في الجامعة بإشراف ومتابعة وتنسيق من عمادة خدمة المجتمع.

ماذا عن تحديث برامجكم وتماشيها مع متغيرات واحتياجات سوق العمل؟

*
الجامعة لديها توجه ومنهجية كاملة في عملية تحديث البرامج التعليمية لتطويرها وتجويدها وتحديثها لتكون مخرجاتها وخريجيها متوافقة مع متطلبات سوق العمل وفي السابق كانت العمادة تقدم دبلومات وبرامج لم يعد لها احتياج بسوق العمل وتم إلغاؤها واستبدالها ببرامج جديدة رصدنا حاجة سوق العمل لخريجها ومن ضمنها برامج الأمن السيبراني ونعمل إتاحة القبول في هذا البرنامج من بداية الفصل المقبل.

برامج الانتساب

ألا ترى أن الجامعات بإمكانها توفير مداخيل ومردود مادي مقابل إتاحة فرصة القبول في برامج الانتساب والتعليم عن بعد، وكذلك برامج التعليم الموازي؟

*
برامج الانتساب عن بعد في جامعة الملك عبدالعزيز متميزة وأصبحت الدرجة العلمية معتمدة لدى وزارة الخدمة المدنية وفي رأيي أن بعض الجامعات لديها القدرة على تقديم مثل هذه البرامج، وخاصة الجامعات الكبيرة مثل جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود وجامعة أم القرى خاصة أن برامج البكالوريوس مطلوب وبشكل مستمر لرغبة الكثيرين من الموظفين في رفع وتحسين المستوى التعليمي لديهم وجامعة الملك عبدالعزيز تميزت في تقديم برامج الانتساب والتعليم عن بعد، وأعتقد أن قيام جامعات ما زالت ناشئة بالقبول ببرامج الانتساب والتعليم عن بعد أحدث خللا في هذا الأمر حتى صدر القرار بإيقاف القبول في هذه البرامج.

الإعفاء من الرسوم

ذكرتم أن العمادة من ضمن خدماتها المجتمعية مساعدة بعض الطلاب من فئات محددة وإعطاؤهم منحا دراسية تقديرا لظروفهم سواء المجتمعية أو الأسرية أو الصحية وإعفاؤهم من الرسوم هل تحدثنا عن هذا الأمر وتوضح للقراء من هم الذين يمكنهم الاستفادة من هذه المنح؟

*
نعم العمادة لديها خدمة ونحن لا نعتبرها أمرا ملزما ولكن من مبدأ خدمة بعض الفئات المستحقة تم إنشاء وتحديد موقع إلكتروني للاطلاع على آلية الإعفاء وشروطه ويتم فتح التقديم على طلب الإعفاء في فترة محددة يتم من خلالها استقبال الطلبات التي تتوافق مع الشروط المحددة ومن الفئات المحددة التي يمكن لهم الحصول على الإعفاء هم المستفيدون من برامج الضمان الاجتماعي وأسر الشهداء وذويهم وأسر السجناء وذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الظروف الخاصة الذين لديهم أمراض مستعصية مثل مرضى الفشل الكلوي أو الأمراض المستعصية والخريج الذي تبقى عليه مادة واحدة فقط.

أصحاب الدخل المحدود

ماذا عن أصحاب الدخل المحدود؟

*
هذا الفئة هي التي تستغرق فيها عملية الفرز وقتا طويلا وجهدا عاليا خاصة أن المعلومات تستقى من الطالب مباشرة وعلينا التحقق منها ويتم العمل على تطبيق لائحة بحيث يتم القيام بحسب دخل الأسرة العائلة للطالب مع أعداد الأفراد، وهنا يتم اتخاذ القرار بناء على نتيجة تلك المقارنة.

كم أعداد المستفيدين من المنح التي تقدمها الجامعة؟

*
لا يوجد عدد ثابت ولكن نقوم بإعفاء من يستوفون الشروط ويقدمون الإثباتات والمستندات السليمة الصحيحة يتم إعفاؤه، وللأسف الكثير من المتقدمين نكتشف قيامهم بمحاولات تحايل واستغفال اللجنة بتقديم مستندات وهمية ومعلومات غير دقيقة، وبالتالي يتم التوثق منها وإعادة الطلب إلى المتقدم عن اكتشاف معلومات مغلوطة.

المردود المالي

كيف تقيم المردود المالي لبرامج الانتساب والتعليم عن بعد كأحد مصادر تمويل الجامعات؟

*
ما يتم تحصيله من رسوم على هذه البرامج هي لتغطية تكاليف البرامج من كل الجوانب التجهيزية، وكذلك مكافآت الأساتذة، الذين يقدمون الدورات والمشرفين على الطلاب وأساتذة المواد المقرر تدريسها ولجان الاختبارات والتصحيح وغيرها من الارتباطات الأخرى التي قد تتجاوز تكلفتها ما يدفعه الطالب كرسوم دراسية لذلك نحن في الجامعة لا نحرص على توفير مبالغ من هذه البرامج بقدر حرصها على تقديمها بالشكل المناسب للطالب ليكون خريجا متسلحا بالمعرفة والعلم في التخصص الذي درس فيه.

هل تتفقون مع إيقاف الدراسة بمثل هذه البرامج؟

*
بعض الجامعات وفي مقدمتها جامعة الملك عبدالعزيز كانت متميزة في تقديم برامج الانتساب والتعليم عن البعد والتحق العديد من الطلاب والطالبات الذين كانوا يبحثون عن فرصة تطوير ورفع درجاتهم العلمية وكثر كانوا على رأس العمل وطوروا ورفعوا من درجاتهم العلمية وحققوا المؤهل بمعدلات عالية، ولذلك في رأي أعتقد أن إتاحة الفرصة للقبول في هذه البرامج في جامعات متطورة ومتقدمة وفي الجامعات الكبرى التي لديها قدرات وإمكانيات في تقديم مثل هذه البرامج بشكل مميز.

بعض البرامج يقدمها خبراء ومختصون من داخل الجامعة وخارجها هل تجدون تعاونا من المختصين والخبراء خارج الجامعة لتقديم الدوريات بدون مقابل؟

*
نعم الكثير من الدورات قدمها مختصون وخبراء في عدة اتجاهات ومجالات وقدموها مجانا بعد أن أبدينا رغبة بتقديم الدورة للمجتمع مجانًا ونتلقى موافقتهم بشكل مباشر وكثر قدموا محاضرات متميزة مثل المستشار والخبير القانوني المحامي خالد أبو راشد والمستشار الأسري الأستاذ الدكتور ميسرة طاهر وغيرهم من الخبراء الذين تفضلوا وقدموا دورات ومحاضرات مجانية ونقدم لهم كل الشكر على مبادراتهم وتعاونهم معنا بشكل مستمر ولدينا معهم تعاون جيد سواء من جانبنا أو من جانبهم.

الأنشطة المجتمعية

كم عدد الأنشطة المجتمعية التي تقدمونها وكيف تقيمون هذه الأنشطة؟

*
قدمنا ونفذنا العديد من البرامج والأنشطة مابين محاضرات ودورات وورش عمل قدمنا في الفصل الدراسي الماضي 4 محاضرات عامة تثقيفية وتطويرية في الفصل الدراسي الواحد، إضافة إلى العديد من الدورات من دورات في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية ودورة في الأمن السبراني مجانا ودورة في الإدارة الرياضية وغيرها من الدورات التي نقدمها مجانا، إضافة إلى الفعالية العالمية TD والتي حققت نجاحا كبيرا وحضورا لافتا.

هل يمكن للعمادة تقديم دورات خارج سور الجامعة سواء في المحافظات أو القرى المجاورة للجامعة.

*
نعم بدأنا في ذلك فعلا وفي الأسابيع الماضية قام فريق متخصص إلى أحد القرى التابعة لمنطقة مكة المكرمة والوقوف على ما يحتاجون إليه من خدمات، وكذلك تحديد ما يناسب من دورات وندوات تثقيفية وتدريبية ووقف فريق متخصص على هذه القرية وتشخيص ما يمكن تقديمه لهم من نشاطات وبرامج وفعاليات في هذا الجانب نتعاون مع مراكز الأحياء بشكل جيد ومتناغم ونحن في البداية بهذا الشأن ونتوسع فيه بشكل متسارع بإذن الله.


 
إطبع هذه الصفحة