قام الدكتور احمد الوزان رئيس وحدة الأورام النسائية واستشاري الاورام النسائية بجامعة الملك عبدالعزيز و الدكتور احمد موسى استشاري اورام نسائية بجامعة الملك عبدالعزيز بعمل حملة توعوية عن سرطان عنق الرحم يوم امس في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز .

وعرف لنا الدكتور الوزان الهدف من الحملة وهو التعريف بسرطان عنق الرحم واعراضه ومسبباته وكيفية تشخيصه وعلاجه والحماية منه قبل حدوثه والتعريف بمسحة عنق الرحم ووقت عملها وكيفية التحضير لها وذلك على شكل رسمة توضيحية تحتوي جميع المعلومات بشكل مفصل .

حيث ان سرطان عنق الرحم 3 اكثر سرطان شيوعًا عند النساء حول العالم ويحتل المرتبة الخامسة الأكثر شيوعًا بين النساء في المملكة العربية السعودية ولقلة معرفة الناس بهذا المرض يتم تشخيص الكثير من الحالات يوميًا وغالبًا تكون حالات في مراحل متقدمة.

وفي حال الكشف المبكر يمكن علاج السرطان ومنع حدوثه من البداية وذلك عن طريق الفحص الدوري واللقاح ضد الفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم وهو فيروس الورم الحليمي البشري .

وذكر الدكتور احمد موسى ان الفئة العمرية المستهدفة في التطعيمات هي من سن 9 سنوات الى 45سنة وفاعلية التطعيم تكون اقوى قبل مرحلة الزواج لذلك تنصح المنظمات العالمية اخذ التطعيم لمنع حدوث المرض ومنع انتقال وانتشار الفيروس .

والتطعيم عبارة عن ثلاث جرعات على حسب الفئة العمرية فالمرضى من سن 9الى 14 سنة يتم اعطائهم جرعتين فقط وفوق 14 سنة يحتاجون الى ثلاث جرعات والحصول على التطعيم لا يمنع المريضة من الحصول على مسحة عنق الرحم لان التطعيم لا يغطي كل الفايروسات بينما المسحة تغطي الاغلب والمسحة تبدأ من سن 21 سنة وتكرر كل ثلاث سنوات في حال النتائج طبيعية اما اذا كانت النتائج غير سليمة تتحول الى الاستشاري للفحص بعد ذلك .