الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :1250 متطوعا يحاربون الأمراض الشائعة
الجهة المعنية :كلية الطب
المصدر : جريدة عكاظ
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 30/08/1440
نص الخبر :

محمد داوود (جدة) @okaz_online

يطلق قسم الأطفال بطب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة خلال شهر رمضان أكبر حملة صحية في 15 مدينة ومحافظة تهدف الى التوعية بالأمراض الشائعة ومحاربتها وتعزيز مفاهيم صحة رمضان بمشاركة 1250 متطوعا.

وأوضح المشرف على الحملة استاذ واستشاري سكري الأطفال والغدد الصماء بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز البروفيسور عبدالمعين الأغا لـ«عكاظ» أن الحملة تركز في جانبها التوعوي على الأمراض الشائعة، ورفع مستوى التثقيف والتوعية لدى أفراد المجتمع حول السكري والسمنة ونقص فيتامين «دال» لدى الأطفال، والبلوغ المبكر وقصر القامة وأضرار البلاستيك، إضافة إلى تأثير الإلكترونيات على الأطفال ومشاكل تسوس الأسنان وكل ما يتعلق بصحة رمضان والاستفادة من الشهر الفضيل في تصحيح العادات الغذائية الخاطئة، لافتا إلى أن الحملة ينفذها طلاب وطالبات الطب بالجامعات من خلال الوجود في المراكز التسويقية باعتبارها تشهد وجود عدد كبير من أفراد المجتمع.

وأشار إلى أن الحملة تتناول التحذير من مزاعم مدعي علاج السكري بالتركيبات والأعشاب والمخاطر المترتبة، بجانب ادعاءات بعض المراكز في دول عدة التخلص من مرض السكري بزراعة الخلايا الجذعية، إذ يتم بين حين وآخر عبر وسائل التواصل الاجتماعي كالواتس وغيره تداول معلومات مغلوطة لا تستند إلى الطب المبني على البراهين، وإنما تكون معتمدة على معلومات مضللة لا يؤخذ بها وتعتبر تضليلا وافتراءً علميا بهدف الربح التجاري واستغلال وضع مرضى السكري.

وبين د. الأغا أن شهر رمضان فرصة لتوعية المجتمع بالأمراض السائدة التي بدأت تتسع دائرتها خصوصا بين الأطفال، إضافة إلى ضبط النفس وتعويدها على السلوكيات الصحيحة والأكل الصحي والحد من تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، داعيا إلى ضرورة الاستفادة من الأماكن التي خصصتها أمانات المدن لممارسة رياضة المشي بعد صلاة التراويح.



 
إطبع هذه الصفحة