الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :اقتصاديون لـ "اليوم": توقعات بتدفقات أجنبية 22 مليار ريال لسوق الأسهم السعودية
الجهة المعنية :كلية الاقتصاد والإدارة
المصدر : جريدة اليوم
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 26/12/1440
نص الخبر :
توقع اقتصاديون دخول تدفقات أجنبية إلى السوق المالية السعودية وذلك بنحو 22 مليار ريال، تزامنا مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية والأخيرة من الانضمام إلى مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة غدا الأربعاء، مشيرين إلى أن دخول الأموال الأجنبية يخفف من الضغط على السوق المالية المحلية، في الوقت الذي تواجه الأسواق المالية العالمية عدة ضغوطات.

وأكد المحلل المالي خالد الزايدي، أن تدفقات المستثمرين الأجنبية تنعش السيولة في السوق المالية السعودية، لا سيما أنه متوقع مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية والأخيرة من الانضمام إلى مؤشر «MSCI» دخول نحو 22 مليار ريال بهدف الشراء على الشركات التي تنضم إلى المؤشر.

وأضاف الزايدي: إن تأثير بدء المرحلة الثانية من الانضمام سيكون إيجابيا على الشركات المدرجة في مؤشر «MSCI»، مما يدعم المؤشر العام، فيما سيكون تأثير خروج السيولة سلبيا، لا سيما أنها ستخرج بهدف البيع.

وأوضح أن التدفق توجد به علاقة طردية بين حركة المؤشر العام والسيولة، لا سيما أن السيولة يتبعها عادة ارتفاع في المؤشر العام رغم الضغط عليه نتيجة الحرب التجارية القائمة حاليا بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، التي تؤثر على الأسواق المالية العالمية سواء محليا أو عالميا، مشيرا إلى أن التدفق يخفف من الضغوط على السوق المالية السعودية.

وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور حبيب تركستاني: إن المرحلة الثانية من الانضمام إلى مؤشر «MSCI» ستمثل 50% من الوزن الإجمالي للسوق المالية السعودية في المؤشر، متوقعا أن تتدفق السيولة في السوق بنحو 22 مليار ريال، مما يحسن من المؤشر العام ويشكل تأثيرا إيجابيا على السوق.

وتمدد السوق المالية «تداول» اليوم الثلاثاء فترة مزاد الإغلاق لتصبح عشرين دقيقة بدلا من عشر دقائق، مع تمديد فترة التداول على سعر الإغلاق أيضا لعشرين دقيقة بدلا من عشر دقائق، فيما تبدأ فترة مزاد الإغلاق الساعة 3:00 مساء وتنتهي الساعة 3:20 مساء، وتبدأ فترة التداول على سعر الإغلاق الساعة 3:20 مساء وتنتهي الساعة 3:40 مسا

 
إطبع هذه الصفحة