أنهت جامعة الملك عبدالعزيز بكافة قطاعتها وفروعها استعداداتها لانطلاقة العام الدراسي الجديد 1441هـ وتهيئة كافة المرافق والقاعات الدراسية بالجامعة والخدمات المساندة لاستقبال الطلاب والطالبات والمنسوبين، وأكملت الجامعة كافة تجهيزاتها وترتيباتها لانطلاق العام الجامعي الجديد منذ أول يوم دراسي.

وأكملت الجامعة إصدار الجداول الدراسية الخاصة بالطلاب والطالبات المستجدين الذين تم قبولهم مؤخرًا وفق الخطط الدراسية لكل طالب وكذلك الجداول الدراسية للطلاب والطالبات الذين أنهوا السنة التحضيرية وتم تسكينهم بكلياتهم لتنتظم الدراسة من أول يوم دراسي.

وأوضح معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي أن الجامعة سخرت كافة إمكانياتها لتهيئة بداية عام دراسي مميز والعمل على تجهيز وتهيئة كافة المرافق من مباني وقاعات دراسية لاستقبال الطلاب والطالبات وانتظامهم من أول يوم بعد اكتمال إعداد جداولهم الدراسية وتمكين الطلاب المتخصصين من تنفيذ خطوات الحذف والإضافة إلكترونيا من أي موقع ومن خلال أجهزتهم الذكية وترتيب جدول كل طالب بحسب رغبته وبما يتماشى مع الخطط الدراسية لكل كلية حتى أكمل الطلاب والطالبات تسجيل جداولهم واختيار المقررات والشعب الدراسية ومواعيدها بما يتناسب مع أوقاتهم ورغباتهم.

الخطط والبرامج

وأضاف معالي المدير انه تم اعتماد وتنسيق الخطط المتكاملة والبرامج الخاصة بهدف تقديم افضل خدمة للطلاب والطالبات والعمل على تقديم كافة المساعدات التي يحتاجون اليها وتهيئة المناخ والبيئة الدراسية المشجعة لانطلاقة عام دراسي مميز وحيوي، لأفتا الى ان الجامعة عملت على صيانة وتهيئة المرافق التعليمية والقاعات الدراسية التي يصل عددها قرابة 1050 قاعة دراسية تستوعب ما يفوق 60 ألف طالب وطالبة وتم العمل على صيانة اجهزة التكييف واختيار درجات الحرارة المناسبة وكذلك تحديث الانظمة التعليمية وتوفر شبكات الانترنت في المباني وتوفير الاجهزة التعليمية لعرض المقررات والتدريس بأفضل الطرق وأحدثها.

خطة مرورية

وبين معالي المدير انه تم اعداد خطة مرورية متكاملة بالشراكة والتعاون مع ادارة مرور محافظة جدة بهدف تسهيل الدخول الى الحرم الجامعي وان اكثر من 11 بوابة رئيسة سيتم فتحها لتسهيل عملية دخول السيارات الى الجامعة أضافة الى 5 بوابات داخلية خاصة بشطر الطالبات. مشيرا الى انه تم تهيئة وتجهيز ما يزيد عن 25 ألف موقف للطلاب مظللة جميعها، وتوفير سيارت جولف لنقل الطلبة بين المباني المختلفة.

وعن الوصول الى المباني والقاعات الدراسية اوضح معالي المدير انه تم اعداد خريطة تفاعلية متكاملة للحرم الجامعي تضم كافة المباني والقاعات الدراسية، ويمكن الحصول عليها من مواقع التواصل الاجتماعي وعبر التطبيقات في الاجهزة الذكية بحيث يحدد المستخدم المبنى والوجهة التي يرغب الوصول اليها ويتم توجيهه مباشرة الى الموقع وفق الارشادات التي يتحصل عليها. وقال معالي المدير ان الجامعة ممثلة بعمادة شئون الطلاب اعدت برنامجا لاستقبال الطلاب والطالبات المستجدين وسيتم تنظيم برنامج الارشاد الجامعي للطالبات وبرنامج مماثل للطلاب يتم خلالها الاستشارات والرد على استفسارات الطلاب من خلال ممثلين عن الكليات وتوجيههم التوجيه الصحيح خلال فترة دراستهم السنة التحضيرية والجامعية وتقديم المشورة لهم والتعريف بكل ما يحتاجون اليه وما تقدمه الجامعة من دعم.

السكن الجامعي

وعن سكن الطلاب أوضح معاليه أن الجامعة وفرت السكن لجميع الطلاب المستحقين للسكن وان 29 مبنى جهزت وصممت بكل ما يحتاج اليه الطالب ويسكن فيها قرابة 1200 طالب من خارج جدة تم قبولهم في الجامعة إضافة الى طلاب الدراسات العليا المستحقين للسكن الذي يشمل كافة الاحتياجات من مطاعم ومحلات قرطاسية ومرافق خدمية وملاعب رياضية مميزة، كما عملت الجامعة على توفير وسائل نقل ترددية تقل الطلاب من سكنهم الى الحرم الجامعي بواسطة حافلات تعمل بشكل ترددي لنقل الطلاب طوال فترة اليوم الجامعي. أما ما يخص سكن الطالبات اوضح الدكتور اليوبي ان الجامعة ممثلة بوكالة الجامعة للمشاريع عملت على اعادة تهيئة أكثر من 10 مباني داخل الحرم الجامعي وربطها بمباني وقاعات الدراسة بشطر الطالبات وتستوعب قرابة 450 طالبة إضافة الى تهيئة مبنيين خصصت لطالبات الدراسات العليا وتستوعب 150 طالبة.

المقررات والجداول

من جانبه أوضح سعادة وكيل الجامعة للشون التعليمية الاستاذ الدكتور عبد المنعم الحياني ان الجامعة أتاحت للطلاب والطالبات إعداد جداولهم ذاتيا من خلال الموقع الالكتروني لكل طالب، ومنحت الطالب حرية اختيار المقرر الذي يرغب دراسته وفق الخطة الدراسية للكليات والاقسام العلمية واختياره للشعب الدراسية التي تناسب وقته وذلك بشكل مبكر حتى يلتحق جميع الطلاب بمحاضراتهم الدراسية من اول يوم، فيما تم اعداد جداول الطلاب المستجدين واصدارها منذ قبولهم وتم إجراء اختبارات خاصة للغة الانجليزية لكل طالب مستجد لتحديد مستواه ومن ثم اصدار جدول دراسي خاص به بحسب مستواه التحصيلي في اختبار تحديد المستوى للغة الانجليزية. موكدا على ان الجامعة اكملت استعدادها لاستقبال العام الدراسي الجديد من خلال الخطط الخاصة بذلك سواء المتعلقة بحركة السير والتنقلات داخل الجامعة والدخول والخروج من الجامعة أو بخطط استقبال الطلاب والترحيب بهم وتهيئتهم لبداية مثالية للعام الدراسي الجديد.