طالب مؤتمر جامعة الملك عبد العزيز العالمي الخامس لطب الأسنان فعالياته في ختام فعالياته أول أمس بإنشاء وحدة خاصة بالذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في كلية الطب بجامعة المؤسس، وأوصى بإدراج منهج سلامة المرضى والقضاء الطبي في مناهج الأسنان (Undergraduate & postgraduate).

كما أوصى المؤتمر بضرورة تكرار هذا الحدث العلمي العالمي؛ لمواكبة التطور السريع في مجال طب وجراحة الأسنان والفم..

وكان المؤتمر قد عقد تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خلال الفترة بين 21-24/10/2019 هـ بفندق ريتز كارلتون، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد الله بن جلوى مستشار أمير منطقة مكة المكرمة وكيل محافظ جدة قد قدم الشكر لقيادة المملكة لما توليه للمؤتمرات العلمية من عناية فائقة في جميع المجالات..

وأعلن عميد كلية طب الأسنان الأستاذ الدكتور/ عبد الغني بن إبراهيم ميرة عن التوصيات التي خرج بها المؤتمروجاء في أبرزها:

▪ إنشاء وحدة بكلية طب الأسنان بجامعة الملك عبد العزيز تسمى» وحدة الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة» بحسب الصيغة المرفقة

▪ بناء شراكات استراتيجية مع المصنعين خاصة فيما يتعلق بتقديم خدمات مطبوعات البعد الثالث والتقنيات المتقدمة الأخرى بما يتناسق مع المبادئ المعروفة والمبنية على البراهين في معايير العلاج الطبي لمرضى صحة الفم والأسنان.

▪ المبادرة للتعاون بين المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية وكلية طب الأسنان ومستشفى الأسنان الجامعي تشمل:

- المراجعة العلمية لمعايير برنامج اعتماد مركز طب الأسنان من 2- توفير البيئة والمكان لمشروع التطبيق التجريبي لمعايير برنامج اعتماد مراكز طب الأسنان.

- تجميع التغذية الراجعة للمراجعة العلمية والدراسة التطبيقية للمعايير في المراكز طب الأسنان بالتعاون مع لجنة تطوير المعايير بسباهي.

شراكات علمية لسلامة المرضى

تماشيا مع الدور الريادي للمملكة في سلامة المرضى وبالتعاون مع المركز السعودي لسلامة المرضى فقد تم الاتفاق على عقد شراكة بين كلية طب الأسنان ومستشفى الأسنان الجامعي بجامعة الملك عبد العزيز والمركز السعودي لسلامة المرضى تشمل:

▪ انشاء لجنة سلامة المرضى في طب الأسنان للتعاون مع المركز السعودي لسلامة المرضى لتحسين ممارسة سلامة طب الاسنان على المستوى الوطني.

▪ التعاون مع المنصة الوطنية لسلامة المرضى (صوتك) لزيادة التبليغ والتعلم من الأحداث العارضة.

▪ إدراج منهج سلامة المرضى والقضاء الطبي في مناهج الأسنان (Undergraduate & postgraduate ).

▪ إقامة ندوة مستقبلية عن القضاء الطبي وطب الأسنان في الجامعة بالتعاون مع مركز سلامة المرضى.

- دعم توجهات مكتب تحقيق الرؤية فيما يختص بسياسات صحة الفم والأسنان والمساهمة الفاعلة في تحقيقها.

- تشجيعا للمتميزين من مبتعثي كلية طب الأسنان لاثراء روح التنافس بين مبتعثي كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبد العزيز يوصي المؤتمر بإيجاد الية مناسبة لاستضافة المتميزين للمشاركة العلمية في مؤتمر جامعة الملك عبد العزيز العالمي الخامس لطب الأسنان

- العمل على نشر طرق العلاج الجماعي والمتكامل للمرضى المصابين بأمراض الأسنان المتقدمة وخاصة بين الطلاب واطباء الامتياز والاطباء الممارسين وذلك تماشيا مع طرق العلاج التي تم عرضها في المؤتمر والتي أصبحت ضرورة ملحة وتوعية وتثقيف الممارسين الصحيين من أطباء الأسنان فيما يتعلق بالعلاج الشامل متعدد التخصصات

- دعم ما توصل إليه هاكثون براءات الاختراعات لطب الأسنان المصاحب لمؤتمر جامعة الملك عبد العزيز العالمي الخامس لطب الأسنان

- عمل استراتيجيات فعالة لمحاربة أمراض اللثة وتسوس الأسنان والتي تعد من أكبر المشكلات الصحية التي تصيب المجتمع السعودي والتي أدت الى شيوع تساقط الأسنان وفقدانها في اعمار اقل من المتوقع والاهتمام بالتعريف بطرق الاستعاضة السنية الحديثة والتي تشمل زراعة الأسنان.

- توعية المرضى المصابين بأمراض مزمنة مثل داء السكري من النوع الأول وداء هشاشة العظام بالمضاعفات الخطيرة المصاحبة لتلك الأمراض والتي قد تصيب الأسنان. كما اوصت بذلك مجموعة من الدراسات التي نشرت في المؤتمر.

- تشجيع التعاون البحثي بين الباحثين من داخل المملكة والباحثين المتميزين من خارجها وعقد اتفاقيات مع جامعات عالمية مرموقة.

- تفعيل دور الإعلام في إثراء المعلومات العامة عن طب الأسنان وذلك عن طريق عمل شراكات مع وسائل الاعلام المختلفة وزيادة فعلية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. عمل استراتيجيات فعالة لمحاربة أمراض اللثة وتسوس الأسنان.