تحت رعاية مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، تنظم الجمعية السعودية للجراحة العامة مؤتمرها العلمي السنوي الثالث عشر وذلك في الفترة (من 7 إلى 9 مارس ٢٠٢٠م) في قاعة السلطانة بفندق كراون بلازا الرياض. وذكر رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للجراحة الدكتور وائل بن عبدالحفيظ طاشكندي أن المؤتمر سيتطرّق إلى آخر المستجدات في الطوارئ الجراحية، وتبادل الخبرات مع ذوي الخبرات العالمية، ومناقشة استخدام طرق جديدة ومتطورة عالميًا لحالات الطوارئ: كالمناظير، ومناقشة أوراق ودراسات.

وسوف تقام ورش عمل في اليوم الأول (7 مارس)، على هامش المؤتمر لرفع مستوى المهارات لدى الأطباء والتعرّف على آخر المستجدات في طب الطوارئ الجراحية، وتبادل الخبرات العالمية مع المختصين ومناقشة السياسات والإجراءات للتعامل مع الإصابات المتقدمة في المملكة. الجدير بالذكر أن اليوم الأول للمؤتمر سوف يشهد إقامة خمس ورش في تخصص الجراحة العامة والجراحات الحادة والطارئة. وأوضح نائب رئيس الجمعية السعودية للجراحة العامة رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور وسام بن حسن جمال أنه ستكون هناك مشاركة في المؤتمر للعديد من المتحدثين العالميين، من أمريكا الشمالية، وأوروبا، وكوريا الجنوبية، ودول الخليج العربي، وبمشاركة من جراحين سعوديين، من مختلف الجامعات والقطاعات الصحية المختلفة بالمملكة. يرأس اللجنة العلمية الدكتور محمد بن أسامة ناصف، وتضم اللجنة نخبة من خبراء الجراحة في المملكة منهم: المشرف العام على الإدارة العامة للطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي بوزارة الصحة الدكتور جلال بن محمد العويس، بمشاركة المدير الوطني لدورات الإصابات ورئيس اللجنة العالمية للاصابات كلية الجراحين الأمريكية الدكتور سعود التركي. وسوف تناقش اللجنة العلمية بالمؤتمر عددًا من الملصقات العلمية المقدمة من طلاب الطب بمختلف الجامعات بالمملكة. وقد تم دعوة الدكتور أيمن عبده الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والدكتور سعود الرشيدي رئيس المجلس العلمي للجراحة في الهيئة وكذلك رؤساء الجمعيات العلمية من داخل وخارج المملكة للمشاركة في المؤتمر.

وأوضح أمين مال مجلس ادارة الجمعية عضو اللجنة التنظيمية الدكتور أشرف بن عبدالرحمن مغربي أنه سيكون على هامش المؤتمر معرض مصاحب تم دعوة له جميع الشركات الطبية التي عهدت الجمعية بالمشاركة معها منذ التأسيس.

يذكر أن الجمعية السعودية للجراحة العامة تضم في عضويتها المهتمين في مجال الجراحة العامة من الأطباء والمختصين في المملكة العربية السعودية، وتهدف لتنمية الفكر العلمي في مجال تخصص الجراحة العامة والعمل على تطويره وتنشيطه، وتحقيق التواصل العلمي بين الأعضاء وتقديم المشورة العلمية في مجال التخصص، إلى جانب العمل على تطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية والجراحين والمتدربين والطلاب، وتسعى لعمل شراكات مع المؤسسات الحكومية والخاصة لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ في وطننا الغالي.