الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :النظر
الجهة المعنية :مقالات أعضاء هيئة التدريس
المصدر : صحيفة البلاد
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/06/1430
نص الخبر :


بروفيسور. حسان صلاح عمر عبدالجبار
بروفيسور. حسان صلاح عمر عبدالجبار
من المعروف انه عند الوصول الى محطة الاربعين وهي محطة مهمة في حياة البشر فهي ملتقى الثلثين والثلث وهي نهاية القوة وبداية الضعف.. ويجد الانسان نفسه محتاجاً لكثير من المساعدات وتغير نمط حياته، ومن اهم ما يحتاجه نظر ثاقب لذلك الكثير من الناس يحتاجون لنظارة القرب لتساعدهم على القراءة.. فتجد من تعود على لبس النظارة لرؤية الاشياء البعيدة يحتاج الى نظارة اخرى لرؤية الاشياء القريبة. فأما ان يكون بنظارتين او يتعود على نظارة واحدة للقرب والبعد وهذه تحتاج الى تمرين ومجهود.
فاذا ما وصلت الى محطة الاربعين واكتشفت ان نظارتك غير واضحة او متسخة او لا تستطيع القراءة بها فلابد لك لزيارة للكشف عن نظرك فإنك حتماً ستصبح بنظارتين.
عصرنا الحديث ملئ بالتقنية الحديثة والتي تعتمد على النظر فهناك الكمبيوتر او الحاسب الآلي والجوال والتلفزيون غيرها من التقنيات التي ترهق العين وتضعف النظر واليوم ترى ان الكثير من البشر يعتمدون على النظارات.
والكل منا يعتقد ان ضعف النظر انما هو ظاهرة حتمية وان الانسان عندما يصل الى عمر معين سوف يحتاجها لا محالة. ويعتقد الكثير أن الطريقة الوحيدة للمحافظة على النظر هي الاكثار من اكل الجزر وشرب عصيره.
وجد أن عصير الخضروات المكون من الكرفس والبقدونس وانواع الفلفل يساعد على الحفاظ على النظر وبينت الابحاث ان هذه الخضراوت تحتوي على مادة الاكسدة تساعد على حماية الخلايا من الاشعاعات والاشعة تحت البنفسجية التي تؤثر على العين وحماية القرنية "شراب الخضراوت".
الاكل الذي يحافظ على النظر مثل السبانخ واللفت والكرنب والملفوف والخردل والفاصوليا والقرع والذرة اضافة الى الجزر والعنب بانواعه كل هذه تساعد على حماية العين والمحافظة على النظر.
من اهم الطرق للمحافظة على العين هي ان تكون رطبة ويقال ان عدو العين الجفاف فلابد من شرب كثير من الماء تصل الى ثماني كاسات يوميا.
هناك الكثير من تمارين للعين التي تساعد على اداء وظيفتها وحمايتها والمحافظة على النظر مثل المساج والعرك والحركة والتركيز.. يمكن عرك العين ومساجها لثواني ومن ثم الضغط على العين لثواني تكرر الطريقة ثلاثة مرات وتحريك العين دائريا من الاعلى ولابد ان تقوم بها عشر مرات يوميا او تعويد العين على التركيز مثلا ان تحمل قلماً بعيداً عن عينيك ثم تحاول التركيز على القلم واخيرا حماية العين من الاشعاعات والاضواء.
* استاذ علم أمراض النساء والولادة
كلية الطب والعلوم الطبية
جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
profaj17@yahoo.com

 
إطبع هذه الصفحة