الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :جامعة أم القرى متميزة في المجالات الإنسانية والشرعية ومتطورة في مجال الدراسات العليا
الجهة المعنية :التعليم العالي
المصدر : جريدة مكة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 28/08/1430
نص الخبر :

مكة المكرمة:الندوة

اجتمع معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور وليد بن حسين أبو الفرج بالملحق الثقافي بسفارة المملكة ببريطانيا الدكتور غازي مكي حيث نوقش خلال الاجتماع حالات الطلاب المبتعثين وبرامج الابتعاث إلى الولايات المتحدة .
وأوضح مدير جامعة أم القرى الأستاذ وليد أبو الفرج إن الجامعة هي واحدة من المؤسسات التعليمية الكبيرة في المملكة ولديها عدد كبير من المبتعثين في جميع أنحاء العالم وقد ابتعثوا ليأتوا بخبرات ومجالات متعددة ومن أقطار مختلفة , مشيرا أن جامعه أم القرى تسعى إلى الجودة النوعية والتطور والإبداع وأكد مدير جامعه أم القرى أن الاجتماع ناقش التطوير في التفرغ العلمي لبعض أعضاء هيئة التدريس مشيرا أن الشركات العلمية من الجامعات الأوروبية في المجالات البحثية وجميع هذه الحالات جميعها تم مناقشتها مع الملحق الثقافي في الولايات المتحدة .
وبين الدكتور أبو الفرج آن جامعة أم القرى متميزة في المجالات الإنسانية والشرعية ومجالات اللغة العربية ولها باعها وسمعتها الكبيرة والمتطورة والمتقدمة في مجالات الدراسات العليا . موضحا إن مجال الابتعاث إلى الولايات المتحدة نال النصيب الأكبر في التحاق الطلاب إلى بريطانيا . مشيرا أن معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقرى وجه بفتح المجال إلى كل العالم للابتعاث وفتح المجال إلى الصين واليابان وكوريا وروسيا . من اجل أن تحصل كل هذه الطاقات والخبرات العلمية على الفائدة المرجوة .
وأكد الدكتور أبو الفرج أن جامعه أم القرى هي جامعه شموليه بعينه فقد جمعت جميع التخصصات وتعتبر من أول الجامعات في المملكة وتصنف حسب الترتيب الخامس على مستوى المملكة ونتمنى أن تتقدم وتكون من أول الجامعات . واعتبر الدكتور أبو الفرج أن التصنيف الترتيب إنما هو مؤشر عام وليس دقيق ولكن كل المؤشرات تؤكد أن الجامعة في مقدمة الجامعات خاصة أنها تمتاز بالدراسات الإنسانية ودراسات اللغة العربية والاجتماعية والشريعة وأصول الدين وتعتبر مرجعاً لمعظم الجامعات حتى الجامعات الأوربية والأمريكية وذلك من خلال الانترنت ومكتبة الملك عبد الله بالجامعة وبين مدير جامعة أم القرى أن الجامعة تعمل خطه بعيده المدى تصل إلى عشرين سنة القادمة . وان تكون الكليات بها عدد من الطلاب حسب المقياس العالمي وان يكون بها عدد من الدكاترة وهذا التخطيط قائم على هذه النسبة العالمية حتى لا تمل بالجودة والاعتماد الأكاديمي وسمه الجامعة .
وقال مدير جامعه أم القرى إن العمادات والكليات تقوم الان بالتخطيط الاستراتيجي وتخطط للمجتمع والرقى بالمستوى العلمي والحضاري ومنطقة مكة المكرمة وتشارك على مستوى المملكة وكل ذلك بقياده خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وتوجيهاتهم السديدة في خدمه العلم والعلماء.
من ناحيته أوضح الملحق الثقافي في سفارة المملكة العربية السعودية في بريطانيا الدكتور غازي مكي أن السياسات الحكيمة في ابتعاث الطلاب إلى خارج المملكة إنما هي سياسة حكيمة لتنوير الطلاب وانخراطهم مع الغير والتعلم من الروافد المتعددة في خارج المملكة وبين الدكتور غازي مكي إن عدد المبتعثين إلى بريطانيا من الطلاب والطالبات بلغ هذا العام ستة عشر الف طالب وطالبه كما بلغ عدد أفراد أسرهم كمرافقين 28 ألف فرد.
وقال أن هذا العدد ومقارنته باعداد المبتعثين في العام الماضي اختلف كثيرا حيث بلغ عدد المبتعثين 3000 طالب وطالبه . مشيرا انه رغم هذه الزيادة في أعداد المبتعثين في الجامعات والأقسام .
وأضاف أن التوجيه والتركيز فقط على بريطانيا قد يؤثر سلبا على الهدف الأساسي من ابتعاث الطالب للخارج .
وأكد الدكتور غازي مكي أن دول العالم تستقطب الطالب السعودي وتتمنى وجوده ليس فقط من الناحية الاقتصادية وإنما لتزود هذه المجتمعات بعادات ومشارب ثقافيه جديدة عليها يحظى بها المجتمع السعودي .
وبين الملحق الثقافي ببريطانيا الدكتور غازي مكي أن غالبيه الطلاب المبتعثين من التخصصات العلمية وهو مؤشر واضح على أن المملكة تنتهج نهج التطور .
والجدير بالذكر أن عدد المبتعثين من جامعه أم القرى 161 طالباً وطالبة ويتم ألان مناقشه ابتعاث 30 طالباً في الفترة القادمة.

 
إطبع هذه الصفحة