الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

الملف الصحفي


عنوان الخبر :أين موقعنا من الإعراب؟!
الجهة المعنية :مقالات أعضاء هيئة التدريس
المصدر : جريدة المدينة
رابط الخبر : أضغط هنا
تاريخ الخبر : 29/08/1430
نص الخبر :



الخميس, 20 أغسطس 2009
أ. د. سالم بن أحمد سحاب

في إحصائية حديثة أجرتها إحدى الشركات الكبرى المتخصصة في حجوزات الطيران والفنادق على مستوى العالم، تبين أن الفرنسيين هم أسوأ السيّاح ترتيبًا. وذكرت الدراسة التي شملت 4500 من ملاك الفنادق حول العالم أن الفرنسيين لا يتحدثون الإنجليزية إلاَّ نادرًا، ولا يجيدون كذلك اللغات المحلية، ولذا فالتفاهم معهم صعب، كما ذُكر أنهم عمومًا غير مهذبين ويتمتعون بقدر طيب من العجرفة والغرور، كما أن أيديهم مقبوضة من ناحية (البخشيش) خاصة في المطاعم.
ويعلل أحد المختصين الفرنسيين بأن السبب هو قلة سفر الفرنسيين للسياحة خارج بلادهم، ففيها الخضرة والماء والوجه الحسن، وفيها قمة التسوق لمن كثر ماله وتأنقت نساؤه وبناته. في فرنسا السهل والبحر (غير الملوث) والشاطئ المفتوح (غير المغلق).
وذكرت الدراسة أيضًا أن اليابانيين أفضل السياح، فهم منظمون راقون في تعاملهم كرماء في بخشيشهم يسيرون زرافات ولا يحبون أن يكونوا آحادًا. وأمّا على مستوى أوروبا، فكان البريطانيون والألمان الأفضل.
أين نقف نحن السعوديين من هذه الدراسة؟ لا أعلم أولاً إن كانت شاملة لكل الجنسيات، لكني أهيب بالهيئة العامة للسياحة والآثار أن تنورنا وتبصرنا بموقعنا في سلم الرضا بأداء السائح السعودي خارج بلاده، ففيها معلومة مهمة وفائدة كبيرة. ولو كانت القضية مجرد انطباعات شخصية لقلت عمومًا إن بخشيش السعودي عالي القيمة حد السفه أحيانًا، ولقلت إن استخدامنا لغرف الفنادق ومرافقها دون المتوسط، إمّا لكثرة عيالنا أو لعدم مبالاتنا أو لتغلّب ثقافة سوء الاستخدام علينا كما هو حاصل في شوارعنا ومرافقنا العامة.
والانطباع كذلك أن السعودي (الشبعان حتى التخمة) ينفق في الشراء خاصة (المدام) و(المدموزيلات) بناته بصورة مهولة حتى لتعجب من كثرة الزنابيل الخارجة من كل معرض، وكأن الشعار (اشتروا فلن تموتوا أبدًا). والتسوّق كما هو معلوم غاية كل سيدة سعودية أثناء السفر، ودعك من خرابيط المتاحف والآثار والأحياء التاريخية القديمة والرحلات السياحية الطويلة، فكل ذلك خارج دائرة الاستمتاع بالسفر.
نفسي أعرف (وين حطونا أصحاب الفنادق في ترتيب الدراسة)؟! خوفي لا تكون (زي الدراسات اللي بالي بالكم!!)
salem_sahab@hotmail.com


 
إطبع هذه الصفحة